2011/03/28

أنا شيعيّة؟؟ أنا سنيّة؟




منذ كم يوم وأنا أحاول الكتابة عن ما يحدث عندنا من تراشق في الألفاظ والعقيدة والطعن في الولاء من أجل لاشيء،نعم من أجل لاشيء سوى إرضاء أطراف هدفها فقط زرع الفتنة بين الكويتيين،والجلوس متفرجين وهم في قمة الفرحة والنشوى.

ما أود الكتابة عنه هو أمر به جانب شخصي،وبه جانب كبير يشترك به مجموعة ليست بقليلة من أهل الكويت،الأمر حقيقةً صعب عليّ البوح به،لأني متأكدة ستتغيّر بعض النظرات لشخصي وما إلى ذلك،لكن كلي يقينإن ما أفعله هو الصحيح وإن العقلاء أصحاب المواقف الثابتة هم فقط من يدرك ماهية الأمر،أما الباقي ستكون الحياة أمامهم لإدراك حقيقة هذا الواقع والقبول التام للتعايش والوصول لدرجة عالية من الفكر الواعي.

أنا أنتمي لأسرة سنيّة من جهة والدي رحمه الله وأهل أبي سنّة أباً عن جد، ومنهم الكثير من المتشددين في مذهبهم،ومنهم الوسطاء. وأنا أنتمي لأسرة شيعيّة من جهة والدتي أطال الله في عمرها وأهل أمي شيعة أباً عن جد،ومنهم الكثير من المتشددين في مذهبهم. ما المشكله؟ وكيف استطعت أنا التعايش بين مذهبين مختلفين بل يصل أن أحدهما يكفّر أحدهما الآخر.

الأمر بسيط جداً، تعلمّنا الاحترام لبعضنا البعض،تعلّمنا إن المذهب واتباعه هو علاقة بين الإنسان وربه ولا تتعارض في التعايش مع إنسان آخر، ولا أخفي عليك عزيزي القارىء إن الحوار مع بعضنا البعض يصللدرجة عالية من الاختلاف الشديد،لكن سرعان ما يختفي فور انتهاء الحوار.

في رمضان ومحرّم وعاشوراء والعيد،كل يوم نتناقش في كل هذه المناسبات، ونحن جمع من السنّة والشيعة،

ومن الطريف إننا نضحك بالأخير من بعد نقاش حاد ولابد أن يختم أحدنا بجملة(سنّة ولا شيعة كلنا مسلمين)(للحينكم على سوالف شيعة وسنّة بييييه يبه خلوا كل واحد يتبع اللي يبي وباجر رب واحد بحاسبنا)

أذكر في مراحل دراستي كلها عند الحديث عن الشيعة والسنّة،كون أحترم الشيعة فيظن البعض إني شيعيّة،وعندما أحترم السنّة يقولون لي كفو عاشت السنيّة. والجميل إني درست المرحلة الإبتدائية في مدرسة 99 من طالباتها من السنّة والمرحلة المتوسطة خليط بين السنّة والشيعة،والمرحلة الثانوية الأغلب فيها من الشيعة وكان هذا بالطبع يعود على موقع المدرسة وفي أي منطقة.أما المراحل بعد الدراسة في المدرسة فهي خليط متنوّع جداً.

وليعلم الجميع إن الأغلب في هذه المراحل كن الطالبات في موقع الوسط،الاحترام المتبادل،إلا قلة قليلة جداً كانت تحاول بث نفس طائفي وهي في عمر صغير،وكانت مقولة جميع الطالبات في موقع الوسط(أكيد هذا كلام أمهم وأبوهم) وللأسف إن هذا النوع من الأهل هم المشكلة فكم طالبة كانت معي من هذه الفئة أصبحت أم ولا ننسى أخوها وابن عمها وابن خالها وغيرهم ممن يتنفسون النفس الطائفي وينقلونهُ للأجيال من بعدهم ومنهم من أصبح لدية قناة وصحيفة وصوت يُسمع في المجتمع الآن،وهذا ما وصل لولا وجود هذا الصنف في المجتمع.

في عائلتي الكثير متزوج من مذهب غير مذهبه،ولا أجد في حياتهم مشاكل تتعلق في جهة المذهب وإن كان هناك نقاشات وجدالات طويلة،تنتهي في وقتها أو تطول بعض الشيء،لكنها تعود وصفو المحبة يعود.

أخوتي من جهة أمي من الشيعة وأختي رحمها الله كانت من الشيعة ولم اسمع منها أي كلمة سيئة عن أي شخص سنيّ لأنه سنيّ فقط،فـ نقاشاتنا كانت من صلب أفعال وأفكار المرء لا مذهبه ودينه،وكانت هي مدرسة لي في الاحترام المتبادل بين أختين من بطن واحدة تجمعهم أم واحدة ومذهبين مختلفيّن.كانت أختي تريد مني أن أتزوج رجلاً من المذهب الشيعي،فقلت لها أنا لا أريد الزواج من رجل مختلف عن مذهبي،فكان ردها لي مرّت أمي بزواج من أبي الشيعي وزواج من أبيك السني،وكان التفاهم أكبر وأشمل وأجمل مع أبيك السنيّ،وأنا أحترمعدم قبولك،لكن في الحياة عامةً لا ترفضي التعامل مع المختلف في المذهب. رحمك الله حبيبتي.

أيضاً أود الاعتراف إن هناك قلة من أهلي من لديهم ميول في نبذ الطرف الأخر لكن سرعان ما إن يكون الطرف الآخر محترماً معهم، أجدهم محترمين حتى في إبداء رأيهم المعارض بشدة لمن أمامهم وهذا لا يدل إلا إن جعلت من نفسك شخصاً محترماً لفرضت ذلك على من هو أمامك وإن كان من أشرس المختلفين معك.

من بعض التساؤلات التي أناقشها مع أمي إن محاربة الشيعة هي من نصرة الرسول الكريم وأصحابة،فقالت لي:هل نصرة الرسول وأصحابه تأتي بمحاربة الشيعة؟ هل نصرة الرسول وأصحابه تأتي بتحديد من يدخلون الجنة ورمي الآخرين في النار؟ إن نصرة الرسول وأصحابه تأتي بالاقتداء بأخلاقهم والعمل بما جاء في سيرتهم،أما الكلام الباقي ماهو إلا غطاء لتبرير أفعال تتسم بـ الشخصانيه والمصالح الدنيوية بغطاء ديني بحت. وربما يقول البعض الآن لأن أمي شيعية تقول ذلك،لكن ها هي ولدت وربّت وكبرّت أبنائها من السنة ولم تتدخل يوماً أبداً في صيام عاشوراء ولا طريقة الصلاة وموعد الافطار ولا أي شيء خاص في مذهب السنّة من أي فعل أو عبادة.

كانت تأمرنا أن نحترم كل الناس وكل السنّة والشيعة لأن قيمتنا كبشر ليست محددة بأي مذهب نؤمن بل القيمة الحقيقية ما نقدّمه نحن كبشر لجميع البشر ومدى اهتمامنا ورحمتنا بغيرنا من البشر.

عندما كنت صغيرة خالتي علّمتني كيف أصلي وكانت صلاة شيعه وفي المدرسة تعلّمت صلاة السنة،حقيقةً وأنا في هذا العمر مخي ضرب رسمي،فقلت كيف يعلموني أصلي والصلاة مختلفة في الحالتين. الحالة التي كنت فيها كانت مزيج من الكوميديا والخيال وبعض الرتوش من فيلم رُعب. في البيت سألت أمي عن كيفية الصلاة دون ذكر صلاة خالتي وصلاة المعلمة. فقامت أمي بتعليمي الصلاة السنيّة وعندما كنت في عمر أكبر قلت لها عن موضوع الصلاة ولماذا لم تعلّمني كيف أصلي كالشيعة،قالت لي: أنتِ سنيّة وإن أردتِ صلاة الشيعة هذا اختيارك لكن أنا عليّ تعليمك صلاتك وهذا واجبي وبعدها لكِ حرية الاختيار في اتباع من تريدين عند وصولك لسن تستطيعين أن تقرري به كيف هي أفكارك وقراراتك.

أقرب صديقاتي من المذهب الشيعي ودائماً أول من أعرفهم في مكان دراسة وعمل أو اجتماع تكون شيعيةوالحمد لله إني صادفت هذه المجموعة الراقية العاقلة التي لا تصنفني لمذهبي بل لأخلاقي وتعاملي معهم.وتستغرب ولا تنتمي للصوت المزعج الحالي من الشيعة الشاذين.وهناك مجموعة رائعة أخرى من الصديقات السنّة لا يأخذون مذهب أمي للحكم عليّ أو استفزازيأو حتى تقليل من شخصي واحترامي وفعلي بسبب مذهب أمي.

أنا سنيّة عن اقتناع تربيّت في بيت شيعي يحترم حريّة مذهبي،وعلّمني الاحترام وقبول المختلف عنيللتعايش والتعامل،وأن علاقتي في الناس لا تقوم على أساس دين ومذهب بل العلاقة الصحيحة تتعدى هذه الأمور التي أصبحت في وقتنا الحالي مجّرد شكل خارجي للبعض. والعاقل هو من يوافقني بل هناك من ترّبى على ذلك أيضاً.

رُبما هناك الكثير لأكتب عنه لأني عشت بين مذهبين ورُبما يرى البعض إن لا هدف من كتابة موضوعيلكن ما أود أن يصل للجميع،إن غالبية الشعب الكويتي متعايش مع بعضه البعض وجارنا سنيّ والأخر شيعيوهناك أهل وأنساب بين المذهبين وهناك علاقات صداقة وأعمال تحتاج لثقة مازالت قائمة بين السنّة والشيعه،يحزنني كثيراً ما يقوم به البعض من السنّة والشيعة في طريقة الحوار العقيم والطعن المتبادل في الولاء للكويت.

الأمر أكبر من كل هذا انظروا لبعض الدول من حولنا الشيعة تقاتل السنة والسنّة تقاتل الشيعة وهذا يحدث عندهم منذ وقت طويل ونحن كنا في حالة استقرار بين علاقتنا في بعضنا وهذا لا يعجبهم فـ يريدون انتقال ما يعانون منه إلينا وهذا مبتغاهم فهذا ما أراه من بعضهم في صفحات الفيسبك والتويتر من زيادة الاحتقان بين الشيعة الكويتيون والسنّة الكويتيون بل يصفقون للنفس الطائفي بيننا ويشجعوّن الأكثر تطرفاً من المذهبين وهذا أمر خطير جداً ونحن شعب عاطفي فهناك من ينخرط في هذا الظلام بحجج واهية ومردود عليها ولا أريد الخوض فيها لأني حقيقةً لا أريد لأن ذلك أمر مُتعب ويرهقني وهدفي ليس الحكم على هؤلاء بقدر خوفي على الكويت مما يقوله البعض ويفعله،شاهدت وسمعت بعض الأحاديث من هنا وهناك لم استطع كتم دموعي لمقدار الطائفية التي أراها الآن. أرجوكم ألا يكفيكم كل ما تمر به بعض الدول المجاورة العربية والغير العربية،ألا نحتاج أن نتكاتف معاً لصد أي خطر علينا،علينا أن ندرك جميعاً إن حدث شيء للكويت لن تنفعنا أي دولة أياً كانت،ولن تنفعنا إلا الكويت ولن نرى مساعدة خالصة دون مردود إلا من بعضنا البعض،الأمر يحتاج أن نتحاور مع بعضنا البعض باحترام والكويت تكون محور كل حوار وطريق وفعل وقول ولا ننجرف وراء خلافات الشيعة والسنة خارج الكويت،فنحن من الكويت وإلى الكويت نعود. لا شيء آخر.

وأعلن هنا إني لن أُناقش أي شخص لا يحترم الآخر مهما كانت درجة الاختلاف وإن أراد عليه أن يظهر احترامه وعندها سيكون له متاحاً النقاش. وهذا ما يجب أن يحصل مع الجميع لسد الفوهة الطائفية.

هناك 23 تعليقًا:

حياتي هدف مو عبث يقول...

أعتذر،حاولت ألوّن بعض الكلمات لكن الخاصية لا تعمل.
(:

طموحة مملوحة يقول...

صح لساج لولو وانصحج تعرضين الردود الي تغلط ان وجد وشوفي شلون يلفون ويدورون بموضوعج :)

بو عبدالملك يقول...

أهل السنة بالعراق كانوا متعايشين مع الرافضة بالعراق بزمن صدام وكانت الأمور مستتتبة بينهم
ولكن مع غزو الجيش الأمريكي للعراق حصلت الخيانة
وهي تحالف الرافضة مع الأمريكان ضد أهل السنة وشاهدي حال أهل السنة بالعراق حالياً

وكذلك باليمن
كان هناك تعايش بين الحوثيين الروافض وأهل السنة
وكانت الأمور مستتبة
حتى قويت شوكة الحوثيين الروافض بصعدة والجوف فأخذوا يقتلون أهل السنة ويهدمون مساجدهم

وكذلك بالبحرين كان هناك تعايش بين أهل السنة والروافض بالبحرين وكانت الأمور مستتبة
وبعد أن وجد الروافض الفرصة بالبحرين للأنتقام من أهل السنة
قاموا وقتلوا الشرطة والعمالة وبعض المواطنين وتهجموا على البنات بالجامعة

وكذلك بلبنان هم أقلية ولكن أهل السنة مستضعفين


الرافضة يرون إن أهل السنة هم أحفاد معاوية ويزيد
يرون إن أهل السنة هم من قتل الحسين فيجب الإنتقام منهم


أنا أعطيتج حقائق واقعية
فكيف تريدين أن نتعايش مع الروافض ؟


وهذه هدية مني لج

http://www.youtube.com/watch?v=XWo9Fx96TBI

ماهو ردج بعد هذا المقطع الفيديو ؟

خذ سلاحك وقاتل كل وهابي نجس

وتريديننا أن نتعايش

بو عبدالملك يقول...

والله المستعان

غير معرف يقول...

bo abdul Malik ( shrayek tegra el maqal mara thanya o 3an el 3aba6 !!! )
Thanks

maram يقول...

الله يهدي الجميع

غير معرف يقول...

خلاصت الحجي المطلوب ان ياناس اذا اخوك نصراني ولاشيعي ولابوذي خله على كيفه الله يحاسبه لا ياأختي الكاتبه يجب ان اعلمه وافهمه وانصحه ولا اتركه حتى اترك الدنيا اما كلامج هذا كله ماخوذ خيره , مشكلة ابوج اللي ماخذ شيعيه يمكن علماني ولا جان نصحها

um ali يقول...

يا الله أنا شنو تعبت من هذا الموضوع ...حرام والله اللي قاعد يصير فينا ....أنا أمي أبوي سنه زوجي عيالي وأهلهم شيعه ... كنا طول عمرنا عايشن طبيعي بسلام مع بعضنا من غير اسئله طائفية الحين كل شي نقوله يتحور شيعه وسنه بس ملينا ...يبا يوم القيامة اللي بيتحاسب عني يتفضل

Slashy يقول...

صح لسانج وأنا معاج بكل كلمة قلتيها

ذبحتنا هالتفرقه

Katkoota xD يقول...

صح لسانج

والله ملينا من هالتفرقة
لي متى بنتم جذي !!
المشكلة من الناس اللي يربون عيالهم على هالعنصرية
تشوفين اول ما البنت او الصبي دشوا الابتدائي سألوا انتي سنية ولا شيعية
و يتخذون قرار الصداقة على هالاساس
حرام نخسر بعض و نخسر وطن بسبب الطائفية
كل واحد له رايه و له قناعاته ليش نطعن بالناس
ربنا واحد و اهوا اللي بحاسبنا يوم القيامة
اعتقاداتنا و مذهبنا و دينا بينا احنا و ربنا
و مفروض الناس تحكم على الشخص نفسه
اسلوبه .. اخلاقه .. مو مذهبه !!

وحيد في المنزل يقول...

صباح الخير.. اهداء بسيط.. ان شالله يعجبكم

http://homeealone.blogspot.com/2011/05/blog-post_25.html

شكرا
:)

sh5abe6 يقول...

كلام رائع ومدونه اروع

سجليني من متابعينج

حياتي هدف مو عبث يقول...

أهلاً للجميع، شكراً لكم
الكون واسع يكفينا ويكفي الجميع
ليكن عقلنا واسع القبول
:)

غير معرف يقول...

أختي الكريمة ..

ليس لدينا اختلاف في التعايش مع المذاهب أجمعها ، فنحن في دولة واحدة مثلا نجدالكثير من المذاهب المختلفة والمتعايشة مع بعضها البعض ..
بالنسبة لي احترم الجميع ولا خلاف على ذلك ..

ولكن السـؤال المهم : أين المذهب الحــق ؟؟ أين هو الطريق الصحيح ؟؟

هل طريق الشيعة هو الطريق الصحيح ؟ أم طريق السنة .؟؟

هنا ما نود الحديث عنه ؟ من هو الصح ؟ ومن هو الخطأ ؟

وشكرا

khodor يقول...

أختي الكريمة انا اعيش نفس الحالة لكن في لبنان حيث ان ابي سني و امي شيعية و الحمدلله عايشين

بيَان يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
سعيدة بحق ، لوصولي لهذا المكان :")
ماشاء الله عليك لطيفة ، كتبت شيئًا عظيمًا
معكِ في كل كلمة وكل حرف ، وعلنا نكون يدًا واجدة سنة وشيعة :)
صدقًا انفعل كثيرًا عندما ارى ماانتهى به الحال بيننا ، وكتبت تدوينة كاملة عليّ أفعل شيئًا .. وسعدت لما رأيت شخصًا آخر يكتب فيه ، أحسست أن الدنيا بخير :)
،
لطيفة أفخر بوصولي هنا واعتبريني من متابعيك .. انتِ رائعة !
كوني دومًا نقية 3>

هاوي ج ـنون يقول...

اختي سؤال واحد وراح تعرفي ان كلامك هذا كلام جرايد ...!
سؤالي :
مارأيك بمن يجعل سب وتكفير الصحابه وام المؤمنين وزوجة نبينا اللذين نقلوا لنا الدين كامل عقيدةٍ له ..؟

Jubran يقول...


http://www.youtube.com/watch?v=YC72XjVTz-k&feature=related

يا عمر كلم علي .. قوم وقف سلم عليه .. جايي من آخر دني .. وقفلو مرة شو عليه .. يا علي كلم عمر .. واقف ومادد إديه .. قرب فشخة يا علي .. قرب بوسو من عينيه .. لا قادر عايش معو .. ولا فيك تكفي بلا .. حلو هالقصة تعو .. مش نا قصنا بلبله .. كل الكتب المنزله .. كل الرسل المرسله .. قالو الحب هو الدوا .. وحلو كل المسألة .. يا عمر كلم علي .. العالم صار حارة صغيرة .. واللعبة لعبة كبيرة .. بدك تلعب يا عمر .. لازم تلعب مع علي .. يا علي بلا ولوله .. يا عمر بلا مرجله .. الله يجازي يلي بلاك .. يلي بلاك وإلي بلا .. يا عمر .. يا علي .. يا عمر كلم علي

غير معرف يقول...

شكرا للكاتبه .. و لبو عبدالملك اقول في العراق و لبنان يكفي القول بأن السني هو رئيس العراق و هو رئيس وزراء لبنان حاليا لاثبات عدم صحة ادعائك .. و في اليمن الشعب اليمني كله ثار على نظام علي صالح و ليس الحوثيين فقط .. في البحرين اتق الله و لا تسمع رواية الحكومه و انظر لنتائج لجنة بسيوني التي اكدت وجود تعذيب و فساد حكومي و هي اللجنه التي اسسها الملك الذي هو بذاته قدم العزاء في المتظاهرين المقتولين .. و اترك عنك اليوتيوب و دع الكاتبه متعايشه مع "اهلها" !

entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

Fatma Q يقول...

It always has been this bad, our memory is jus foolin us
Theres has been always this gap and we cover it by sayin.. Oh i hv a friend senni/she3i.. Oh really! How nice of u

Fatma Q يقول...

The gap has always been there, between she3a and senna.. But she3a bk then were inferior.. A minority.. As this minority grew.. And iran being a dominant power in the region.. She3a 9araw equal competitives.. The gap has desappeared and the conflict begins

Fatma Q يقول...

The world is not pink.. We choose to wear pink glasses but that doesnt change reality, i assume u study law or political science.. Tell me if this makes sense