2009/01/08

الغلو في حب آل البيت

عندما تحب شخصاً ما فإنك تحاول قدر المستطاع أن لا تمسه بسوء أو تضايقة ولا تفعل شيء قد يغضبة أو يحزنه .. وهذا هو الأمر الصحيح في المحبة وقبلها الإحترام والإقتداء الحسن
وعدم التطاول بأي شكل من الأشكال الذي سوف يضرة ويضر بأفعاله وسمعته .


ومن الممكن أن تتحول هذه المحبة الصادقة الطاهرة إلى أسوأ أنواعها من الغلو الخاطئ
الذي لا يرضاه الله سبحانه ولا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقد تم ذكر الغلو في عدة مواضع من القرآن الكريم والأحاديث النبوية التي هي تُسير طريقنا ومنهج حياتنا إن
عرفنا معناها الحقيقي دون ربطها بعقد شخصية ولا إتاخذها غطاء وتبرير لأفعال تسئ للشخص وتسئ لمكانة القرآن والسنة وكل ما يخصهم وللإسلام ولرب العالمين بشكل عام
وقد ذكر الغلو كما قلت في القرآن والسنة وهو الغلو في الدين والمحبة
فقد قال الله تعالى : يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق
وجاءت هذه الأية في سورة النساء ليست للنصارى فقط بل جمعت أهل الكتاب أيضاً وهم اليهود والنصارى
وطالبهم الله أن لا يغالوا في دينهم الذي أخذوا وطبقوه خطأ وكان علينا نحن كمسلمين تطبيق عدم الغلو
بشكل أكبر وأوسع من أهل الكتاب وكذلك ذكر في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
إياكم والغلو في الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين


وهناك الكثير منا من يمارس الغلو بعدة طرق الغلو في الدين الغلو في حب الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم الغلو في حب أل البيت عليهم الصلاة والسلام وجميعهم لا يعلمون ما في الغلو من مساوئ هالكة ومخارج مظلمة

وما أراه الآن هو الغلو في حب أل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وتحويل محبتهم الطاهرة الصادقة إلى غلو لا يرضاه رب العالمين ومن غلوهم هو عصمة أهل البيت عن الخطأ وفرض طاعتهم وحصر الولاية بهم وكذلك إنهم يعلمون الغيب وما يخفى مثل الكثير من الأمور
ومسألة العصمة ليس لها دليل واضج جلي وحتى الأئمة هم أنفسهم لم يطلقوا ولم يصرحوا بعصمتهم لأن ميزوا وعرفوا لمن العصمة وكيف هي العصمة والأحداث والكتب التاريخية
جميعاً تبين وحافظة لبعض الأخطاء التي بدرت منهم ومن عاصرهم عاملهم كبشر وأشخاص صالحون محبون للخير والصلاح وليسوا معصومين ومنزهين عن الخطأ
وقد كان عليه أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - في آخر أيامه من كثرة شكواه من أتباعه بسبب مخالفتهم إياه، وعصيانهم له، حتى كان من دعائه:
اللهم إني قد مللتهم وملوني، وسئمتهم وسئموني، فأبدلني بهم خيرا منهم، وأبدلهم بي شرا مني، اللهم مث – أذب - قلوبهم كما يماث الملح في الماء، أما والله لوددت أن لي بكم ألف فارس من بني فراس بن غنم " وكان يخاطبهم بمرارة بالغة فيقول: " يا أشباه الرجال ولا رجال، حلوم الأطفال، وعقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم، ولم أعرفكم، معرفة والله جرت ندماً، وأعقبت سدماً، قاتلكم الله، لقد ملأتم قلبي قيحاً، وشحنتم صدري غيظاً، وجرعتموني نغب – جرع – التهمام - الهم - أنفاساً، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان
و لو كانت العصمة فعلاً صحيحة ألم يكن على علي رضي الله عنه أن يختار من يوافقة ويسهل أمره وموقفه ؟

والإمام الصادق جعفر بن محمد أحد الأئمة - رضي الله عنه - يوصي قوماً راحلين عن المدينة بالقول: إنكم - إن شاء الله - من صالحي أهل مصركم، فأبلغوهم عني: من زعم أني إمام معصوم مفترض الطاعة، فأنا منه برئ، ومن زعم أني أبرأ من أبي بكر وعمر ، فأنا منه برئ ". وروى حماد بن زيد ، عن أيوب قال: سمعت جعفراً يقول: إنا والله لا نعلم كل ما يسألوننا عنه، ولغيرنا أعلم منا

والرسول صلى الله عليه وسلم مدح الحسن والحسين رضي الله عنهم وقال
الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
وقد أخبرنا الله أن الحسن سوف يصلح بين طائفتين من المسلمين ولم يخبرنا الرسول صلى الله عليه بعصمة أحد منهم ولا علمهم الغيب ووجوب الطاعة المطلق ولو كان كله صحيح
لأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم وسيكون هذا مدح لهم أكثر ورفعة بالمنزل لو كان هذا صحيحاً مع رفعة مقدارهم لدينا نحن المسلمين جميعاً ولا إختلاف في ذلك .



وإستخدام الأية التالية لبيان العصمة عن أهل البيت عليهم الصلاة والسلام من سورة الأحزاب
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وللوقوف على تفسير الأية فلها عدة محاور للنقاش بها والتحقيق في معناها الحقيقي

الأمر الأول : ذكر في الأية السابقة أهل البيت ! وأهل البيت هنا هم زوجات الرسول صلة الله عليه وسلم جميعاً من غير حصر ولا قصر ولماذا لا يقول البعض بعصمة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فهم جميعاً أهل الحبيب صلى الله عليه وسلم .

الأمر الثاني : ربما يقف أحد معترضاً على جمع أمهات المسلمين رضي الله عنهم وجمعنا معهم
بمفهوم أهل البيت .. ولهذا القرآن لا يأتي مبتوراً ولا يقرأ ناقصاً فهناك أيات تُذكر هدفها في أول الأية وهناك في أخرها وهناك من الأيات ما ترتبط مع بعضها ولا يمكن فصلها وهذا السبب علينا التمعن في القرآن وتدبره وفهمه وعدم إقصاء ما نريد فالأية كاملة من سورة الأحزاب يجب أن تذكر ولا تبتر وقال الله تعالى
يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفاً خبيراً
ومن يتغلل في أساليب القرآن الكريم ويطلق العنان لفكرة وعقلة في تحقيق المعنى الحقيقي للأيات سوف يدرك المعنى الواقعي والمقصود في الأيات السابقة .


الأمر الثالث والأخير : كلمة ليذهب .. فهذه الكلمة تعطي دليل أن من الممكن أن يكون هناك ذنوب وهفوات لآل البيت جميعاً رضي الله عنهم وإن كان هذا غير صحيح لما قال الله تعالى ليذهب .. والتطهير كما ذكر في الأيات السابقة تؤكد إن التطهير يأتي لمن يشوبه خطأ أو ذنب
وإن العصمة فعلاً تطلق عليهم كما يزعم البعض لما كان هناك حاجة للتطهير
فالمعصوم عن الخطأ لا يحتاج لتطهير فهو لا يخطأ ولا يذنب ولا يهفو والأية صريحة
بإمكانية الوقوع في الخطأ من أهل البيت جميعاً عليهم الصلاة والسلام .


أما نقطة علم الغيب وما يخفى علينا هو خطأ بلا شك فلو كان لأهل البيت أو الأئمة تحديداً
يتمتعون بهذه القدرة على علم الغيب لكان الرسول صلى الله عليه وسلم أحق منهم بها
وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يُسأل عن شيء ما يؤجل إجابته حتى ينزل الوحي من عند الله سبحانه ليخبره وقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الروح فقال علية الصلاة والسلام : يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا
من سورة الإسراء
والله سبحانه وتعالى أمر وحرص على النبي أن لا يقول ويصرح بعدم علمه للغيب في الأيات التالية
قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء
من سورة الأحقاف
وهل من الممكن من بعد هذا أن يختار الله أو يعلم الله الغيب لغير الرسول صلى الله وعليه
وإن كان من كان له الحق لمعرفة الغيب لكان للرسول صلى الله عليه وسلم والله أحق بعلم الغيب من أي بشر كان وفي الحقيقه أهل البيت والأئمة لم يكونوا كما يزعم البعض في علم الغيب والأحكام المطلقة الغير صحيحه والتي لا تدخل في العقل وهم أشد خجلاً وتواضعاً أن
يقولوا شيء يهز العقيدة الصحيحة والإيمان الثابت وقول الله سبحانه وتعالى كان يكفيهم
في سورة النمل قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله
وقال رجلاً لعلي رضي الله عنه لقد أُعطيت يا أمير المؤمنين علم الغيب، فضحك – عليه السلام – وقال للرجل: وكان من قبيلة تسمى كلب، يا أخا كلب ليس هو بعلم غيب، وإنما هو تعلّمٌ من ذي علم، وإنما الغيب علم الساعة، وما عدده الله بقوله: إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت


والنقطة الأخيرة في إتباعهم ووجوب طاعتهم فهذا ليس بصحيح لأن الطاعة تأتي على أمرين

الأمر الأول : طاعة مطلقة من غير تقيد وهي طاعة الله والرسول صلى الله عليه وسلم وكما ذكرها الله سبحانه في سورة أل عمران وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون
الأمر الثاني : طاعة مقيدة بطاعة الله .. طاعة ولي الأمر طاعة الزوج طاعة الوالدين طاعة العلماء وأل البيت والصحابة وغيرهم من الصالحين وإن كان المراد بطاعة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام من الأمر الثاني من الطاعة فهو الحق وهي الطاعة الصحيحه ومن غير نسيان الطاعة تكون موافقة مع طاعة الله سبحانه والرسول صلى الله عليه وسلم

وبعد هذا من يعلل الطاعة بالحديث التالي للرسول صلى الله عليه وسلم :
عن زيد بن أرقم - رضي الله عنه – أنه قال: قال - رسول الله صلى الله عليه وسلم
إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما

والحديث السابق يدل على وجوب الطاعة في حالة الإجماع وكذلك ذكر الكتاب والعترة وفي هذا تأكيد جازم واضح على أنه لا يصح أن يكون القول المخالف للكتاب واجب الاتباع والإنقياد

وفي الأخير يجب التذكير إن أل البيت والعلماء منهم لم ينسبوا لأنفسهم العصمة وعلم الغيب والإنصياع المطلق ولا أي أمر مخالف للعقيدة الصحيحه وهذا هو الفعل الصحيح
ويشهد الله عليّ بمحبته الرسول صلى الله عليه وسلم وأل بيته عليهم الصلاة والسلام من أبناء وزوجات وأمهات المسلمين وأحفاد بيته وحبي لهم نابع من حبي لله ولرسولي وحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم
وأدعوا الله أن يحشرنا معهم ويجمعنا معهم في العليين .


:)




هناك 31 تعليقًا:

ٍ][سَمُــوٌ اَلأَّمِـــِيِــرَّهّّـ ][ يقول...

بارك الله فيك :)

Q8EL5AIR يقول...

ومن الحب ماقتل :)


وتحياتي ..

ويسلموااااااااااااااااااا :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

ٍ][سَمُــوٌ اَلأَّمِـــِيِــرَّهّّـ ][

وفيج بارك الله :)
موعدنا السبت مع الامتحانات :p

حياتي هدف مو عبث يقول...

Q8EL5AIR

ومن الجهل ما كفر :)

SHAHAD يقول...

لا فض فووك : )
كلامج عين العقل .. جزاج الله الف خير : )

غير معرف يقول...

http://www.r-ahlolbait.com/vb/showthread.php?s=c58e83f7a4887b11e37bcc628d7da2d2&t=697

صبا يقول...

يعطيج العافيه

وجزاج الله خييييييييييير

خوش حجي

انشالله الكل يستفيد

غير معرف يقول...

جزاك الله خير وأدعوك لزيارة مدونتي
http://zwayaa.blogspot.com

غير معرف يقول...

الغلو مصيبته تهون
يم الجذب والتدليس وقذف زوجات الرسول
واتهامهم بالكفر استغفر الله


العقيده عندهم بصووووووب
وحب اللعن بصوب
ياكافي

أحمد الحيدر يقول...

جزاك الله ألف خير أختي ويعطيك العافية على الأسلوب الراقي والكلام المنطقي غير الاستفزازي وغير المستهزأ :)

لي رد على الموضوع القيم اخيتي إذا تسمحين لي :)

أول شيء الإمام علي عليه السلام قال ما معناه أن المغالين في حبنا آل البيت هم أول من يدخل النار ..

كما تعرفين أختاه بعض المغالين يوصلون من يحبونهم إلى درجة الآلهة !!

اعلم تماما أنهم قلة ولا يمثلون مذهبا محددا .. ولكنهم موجودون في كل المذاهب ..

عند بعض الشيعة مثلا علي والحسن والحسين وبقية اهل البيت كما تفضلتي ..

وعند بعض السنة الصحابة الكرام عامة والخلفاء الراشدين على وجه الخصوص .. رغم أن الصحابة يقرون بانهم بشر ويخطئون .. بل أنهم يدعون الناس لتقويمهم ولو بالسيوف إذا ما رأوا منهم خطأ .. ولكن ماذا نقول للمغالين وكيف نفهمهم ؟

أنوه بعد ذلك إلى أنني عادة لا أخوض في الموضوعات المتعلقة بالمذاهب لأني غالبا ما أرى انها عقيمة أو غير ذات جدوى او أهدافها غير سوية لا تخدم الإسلام ..

أما في مدونة الأخت حياتي هدف فإني اخالف هذا الرأي لثقتي بحكمتها ورجاحة عقلها وصفاء نيتها وغيرتها على الدين ..

أقول ذلك رغم أننا لا نعرف بعضنا خارج حدود التدوين .. لكن المكتوب واضح من عنوانه ..

أتفق فيما كتب في مطلع الموضوع إلى حين ذكر مقطع العصمة ..

فالعصمة أختي الفاضلة عند الشيعة لها إثباتاتها ودلالاتها التي يعتبرونها دامغة ومسلم بصحتها ..وفيها من التفصيلات الكثير جدا .. بل أن عددا من علمائهم تفرغوا لشرحها في مجلدات والرد على كل الشبهات حولها .. فهم يعتبرون المعصومين جزء من الرسالة المحمدية الخالدة .. وكثيرا ما يستندون إلى مصادر من أهل الجماعة حول أحاديث الرسول التي يذكر فيها أن الأئمة من بعده 12 وخلافها .. وهو كما تلاحظين موضوع شائك جدا :)


ولأن زمن الخليفة معاوية ابن أبي سفيان وما تلاه من الحكام الأمويين حتى عبد الملك ابن مروان ( أي أكثر من 80 عاما ) شهد حرق وتشويه وتحريف كل ما له علاقة بعلي ابن أبي طالب .. بل وشهدت الفترة سبه علنا على المنابر .. فإن الشيعة غالبا لا يقرون بالأحاديث الواردة عند أهل الجماعة خاصة فيما يتعلق بأهل البيت .. فهي في نظرهم مشكوك بتحريفها أو وضعها أو سندها .. ولذا فالاستناد إلى أحاديث من غير مصادرهم الموثوقة في مثل هذا الموضوع القيم لا يعتبر ذا جدوى معهم .. وما أقصده هو الحديث الذي تكرمتي بذكره عن علي ابن أبي طالب ومن بعده الصادق ..



في مسألة الولاية اسمحي لي أن أصحح بعض المعلومات ..
فأولا أمهات المؤمنين مع مكانتهن العظيمة في الإسلام فإنهن لسن من أهل البيت وفق قول وتعريف رسولنا الأكرم ..
وللاستزادة في هذا المجال أتمنى منك الرجوع إلى صحيح البخاري / جزء 15 / الصفحتين 180/181 كنموذج .. وهو ما ورد في كتب أخرى من أصول كتب اهل الجماعة ..
وهذا بالطبع لا يقلل من مكانتهن قيد أنملة .. فيكفيهن فخرا انهن زوجات الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ..

النقطة الأخرى هو ان القرآن نزل بلغة وحروف واحدة لكن التفسير يختلف من طرف لآخر .. ولذا نجد تفسير الشيعة مختلف عن السنة في آية التطهير .. فكما تعلمين اللغة تحتمل أكثر من وجه في بعض جملها وكلماتها ..

مسألة علم الغيب كما تفضلتي مرتبطة برسول الله الأكرم .. فالمعصومين ال 14 هم امتداد للرسالة المحمدية في رأي الشيعة .. اتمنى ألا يستعجل أحد ويتهمني أو يتهم الشيعة بانهم يقولون ان هناك 14 نبيا بعد الرسول والعياذ بالله .. ولكنهم أوصياء النبي بأمر الله .. ولذا فمسألة تبعيتهم والتبري من كل رأي يخالف رأيهم مسألة ثابتة في العقيدة الشيعية ..

والقياس نفسه مسحوب على مسألة الطاعة :)

في النهاية أود شكرك على طرحك الراقي الخالي من " الطنازة " والتنابز اللذين نها عنهما الإسلام .. وهذا الأسلوب هو ما يشجع على الوحدة ويعبر عن حرية الرأي والاعتقاد التي كفلها الدين قبل الدستور ( لكم دينكم ولي دين ) ..

والحمد لله الذي لم يبتليكي بأن تكوني ممن يشتمون أو يستهزئون بالأديان والمذاهب الأخرى .. ما يدفع أتباع تلك الأديان والمذاهب إلى الاستهزاء والشتم لله ورسوله والصحابة الأبرار والعياذ بالله .. وهو ما نهى عنه القرآن الكريم ..

دمت أختا كريمة .. وإلى مزيد من التوفيق :)

Safeed يقول...

مشكلة الامة في تقصيرها تجاه آل البيت عليهم السلام ، و ليست المشكلة في الغلو بهم ، باقي ما ذكر في الموضوع مردود عليه و الشيخ google يكفي في بيان ذلك .
و لكن نصيحة : حاولوا أن تبحثوا عن معنى العصمة عند الشيعة .

حياتي هدف مو عبث يقول...

SHAHAD

واياج يارب :)
تسلمين

حياتي هدف مو عبث يقول...

غير معرف

اووكي بشوفة

شكراا

حياتي هدف مو عبث يقول...

صبا

الله يعافيج يارب :)
اتمنى ..

حياتي هدف مو عبث يقول...

وجهة نظر

واياك يارب
ان شاء الله :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

غير معرف

لا يحشوونة طشار :)
ومن يعلن يلعنه الله :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

أحمد الحيدر


والشيعة هل يعتبرون القرآن وأحاديث ثابتة صحيحة لا وزن لها ؟
بطلع على صحيح البخاري للتفاصيل أكثر والتوضيح كذلك .
وممكن تقولي شنو التفسير المقصود بالأية المذكورة في سورة الأحزاب بالنسبة للشيعة ؟

ونقظة الغيب لا أتفق بك معاها وقد شرحتها في البوست وأكتفي بما قلته
:)


وأشكرك على كلامك الطيب وشكرااا لك
:)

حياتي هدف مو عبث يقول...

Safeed

عزيزي مشكلة الأئمة هي في عدم إتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بإختصار مفيد جداً .
وهل تجد هناك من مقصر في حب أهل البيت
وعفواً لا يمكنك أن ترمي كلامك وتذهب هكذا والغلوو واضح جداً ولا يخفي عليك بما يحدث ويقال ونحن نسمع ونرى :)
والسيد قوقل ليس موثوق 100%
:)

ويالله نورني بمعنى العصمة دامك شطيت وتكلمت عنها وقلت إن ما ذكرناه خاطئ بطريقة غير مباشرة .

حياك الله

طموحة مملوحة يقول...

دايم تعجبني مواضيعج يالغالية :)

سدرة العشـــاق يقول...

عسى الله يحفظج و يبارك فيج

راقية

: )

غير معرف يقول...

بارك الله فيك واللهم خذ الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.

Manal يقول...

ما اجمل النقاشات التي تكون على اساس اختي الكريمة

والاسلوب الواضح للتزود والمعرفة

اما من يستهزء
فليترك كلامه لنفسه
لان الزمن الذي نعيشه لا يتحمل اي تفرقة

المغالاة شيء غير جائز في الدين الاسلامي
بغض النظر عن المذهب
اما بالنسبة للمصادر والاحاديث فاعتقد بان الاخوة الافاضل لم يقصروا

وانا من متابعين المدونة
وساكون دائما ما دامت تبحث عن الترابط والتلاحم بين البشرية

:)
دمتي بخير عزيزتي

حسام بن ضرار يقول...

لو حب آل البيت و تقديرهم بطق الصدور و لطم الخدود و شق الجيوب

جان كل العالم (من مسلمين و غير مسلمين) تحولوا الى محبين لآل البيت من باكر!

من المؤسف ان يصبح التعبير عن محبة آل البيت صراخ و طق و سب و بكي!

اذا لم يكن هذا الغلو، فما هو؟

غير معرف يقول...

الاخت حياتي هدف مو عبث ..

اذا كنتي تبين تعرفين عن عصمة اهل البيت و فعلا ودج تعرفين عن الموضوع فأفترح انه ما تلجأين الى النت .. فيه كتب كثيرة متخصصة في هذا السأن ابحثي عنها ان كنتي فعلا تريدي الاجابة الشافية ..

ايضا بماذا تفسرين كلمة الرجس في هذه الاية ؟
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )

والشيعة هل يعتبرون القرآن وأحاديث ثابتة صحيحة لا وزن لها ؟

اكيد اختي ترا الشيعة مسلمين نفسج و نفس الباجي !!
القران نفسه سألي اي انسان شيعي ورني قرانك بتشوفينه نفس الي عندج !

حياتي هدف مو عبث يقول...

طموحة مملوحة

أول شي ما استوعبت انه انتي :p
عرررفتج من الصوررة :))

حياتي هدف مو عبث يقول...

غير معرف

وفيك بارك الله
أميين

حياتي هدف مو عبث يقول...

منال


حياج الله أختي :)
بس عفواً في شي بالبوست فيه إستهزاء ؟
أنا كتبت اللي عندي ولا استهزئت ولا كفرت أحد :) وما أعتقد في كلامي أي شي ممكن يعتبر إستهزاء :)
وان كان هناك نقاش فهو يكون على من يناقش فمن يكتب باستهزاء علينا الرد عليه بجدية واستهزاء ليعلم انه السخرية والاستهزاء الكل يستطيع استخدامها وليست تعني الفعل الصحيح :)

وما اقصد بالمغالاة وضحته بالبوست
واتمنى أن تكون مدونتي بما قصدتي
لأني لم أكسر الترابط بين أي طائفة ولا مذهب ولا عقيدة :)
وما ذكرته اعتبريه من حرية الرأي ممكن :)
وشددي على إني لم أتطاول .. استهزأ .. أسخرر .. وأسب :)))

حياج الله دائماً وأبداً :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

حسام بن ضرار


الحب هو ان تضرب تلطم وتكفرر اصحاب وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وترميهم بأقبح الألفاظ والأفعال
ثم تجلس مدعياً حبهم وكره من يفعل ذلك

والغلوو هو أن تقتدي بأفعال أهل البيت فعلاً من أخلاق وتصرفات ورقي


:)

حياتي هدف مو عبث يقول...

غير معرف


انا ما أفسر القرآن على مزاجي واختلف الكثير عن تفسير الرجس ولكنهم اتفقوا على انه المقصود به ( الإثم )

وانا قصدت بسؤالي رداً على الأخ أحمد الحيدر بقوله :

فإن الشيعة غالبا لا يقرون بالأحاديث الواردة عند أهل الجماعة خاصة فيما يتعلق بأهل البيت .. فهي في نظرهم مشكوك بتحريفها أو وضعها أو سندها .. ولذا فالاستناد إلى أحاديث من غير مصادرهم الموثوقة في مثل هذا الموضوع القيم لا يعتبر ذا جدوى معهم .. وما أقصده هو الحديث الذي تكرمتي بذكره عن علي ابن أبي طالب ومن بعده الصادق


وانا ما قلت قران الشيعة غير عن قراني :) لا تكتب كلام انا ما قلته
:))

Safeed يقول...

( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما )
و معناه أن قلوبهما مالت عن الحق ، فصغت !
( عسى ربه ان طلقكن ان يبدله ازواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وابكارا )

الخير منهن هن : " المسلمات - المؤمنات - القنتات - التائبات ... إلخ " .

كيف يمكن أن أؤل هذا النص ، مع اذهاب الرجس و إرادة التطهير الإلهية؟

لا يمكن ذلك ، و تكفي معركة الجمل التي تضرب بالحائط كل التأويلات التي وجدت في عدم مخالفة ( ولي الأمر ) .

بل إن السورة تبدأ بإرادة امهات المؤمنين ( إن كنتن تردن .. ) و يستمر الخطاب بنون النسوة دلالة على كون الإرادة مختصة بهن ، و لكن هنا تحول الخطاب إلى الإرادة الإلهية و ذهبت نون النسوة لخصوصية من هم تحت الكساء فقال ( إنما يريد الله ليذهب عنكم .. ) .

و لا يذكر كتاب واحد أن هذه الآية نزلت تزامنا مع تلك الآيات بل نزلت مفردة في حادثة الكساء المشهورة .

لو أردت أن أجمع النصوص لما انتهيت في اثبات هذا الأمر .

كون المراة زوجة لنبي من أنبياء الله فهذه الزيجة ليست عاصمة لها ، امرأتي نوح و لوط و زوجة الإمام الحسن المجتبى دليل على هذا .

المهم هو الطاعة و الإطاعة لله سبحانه .

معنى العصمة تجدينه مختصرًا في كتاب الإمامة للشهيد مطهري ، تجدينه اذا بحثتِ في قوقل .. أس هذه الخلافات أن الناس يناقشون فيما يجهلون للأسف .

هذا ما عندي الآن لضيق الوقت ... و سيكون هناك المزيد إن شاء الله متى ما فرغت فهذه القضية تدور في رأسي منذ مدة طويلة .

أحمد الحيدر يقول...

السلام .. مجددا :)

بداية احب أجدد لج شكري أختي على رقي أخلاقج وطرحج ..

بالنسبة للقرآن الكريم فهو كما تعرفين واحد لدى كل المسلمين ..

يقول المولى عز وجل ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ..

فالحفظ إلهي لا منة فيه لأحد ..

وبالتالي فالقرآن واحد كما تفضلتي .. والمعلومة فقط للتذكير :)

أما احاديث الصحيحين وغيرها فكما قلت لك بأن فترة 80 عاما من شتم علي ابن أبي طالب على المنابر علنا وتعذيب أتباعه وحرق كل ما يثني عليه قدر المستطاع في زمن لم تكن وسائل الطباعة والإعلام متوافرة فيه كما اليوم .. كل ذلك يجعل من الصعب على شيعة ( والشيعة بالمناسبة باللغة تعني الأنصار أو الأتباع ) شيعة علي يثقون بالأحاديث المجمعة من قبل شيوخ ذات المنهج الذي كان يفعل ذلك ..

لذا ليست كل الأحاديث برأيهم موثوق فيها ومسلمة كما لدى الأخوان أتباع المذاهب الأربعة او ما يعرف مجازا باسم أهل السنة ..

وهذا أمر منطقي برأيي المتواضع ..


بالنسبة لآية التطهير الواردة في سورة الأحزاب فكما بينت تتعلق بأهل البيت فقط الذين زوجات النبي أمهات المؤمنين لسن منهم ..

والتطهير أو إذهاب الرجس يعني العصمة بأمر الله عند الشيعة وفق تفسيرات العلماء عامة والمعصومين أنفسهم ( وهنا لا أتفق معك بأن المعصومين لم يقروا بعصمتهم ) ..


هذا بالنسبة لما تكرمتي بسؤال شخصي المتواضع عنه وأنا معلوماتي في الدين محدودة .. ولكن أتمنى ان اكون اجبت عن أسئلتك الهادفة .

ومن بعد إذنك فإن بعض المداخلات لفتت انتباهي .. كمسألة الاستهزاء ..

نعم لم يبدر منك هنا أي استهزاء .. ولكن كما تعلمين أختي الفاضلة أن الاستهزاء بات سمة أكثر الموضوعات التي تطرح حول المذهب الشيعي .. خاصة في أيام شهر محرم .. ولذا أعتقد أن بعض الأخوة والأخوات لديهم حساسية من هذا الوضع وهم يذكرون فقط ولا يتهمون .. والله أعلم ..

أما قولك " مشكلة الأئمة انهم لم يتبعوا قول الرسول " فلا أتفق معك فيه إطلاقا ..
فالأئمة ال 12 الذين يتبعونهم الشيعة لم يرد عنهم أي حديث أو قول أو لفظ يتناقض أو يخالف ليس الرسول الأكرم فقط .. بل فيما بينهم وبين بعض ..
وهذا برأي الشيعة دليل إضافي على أن هؤلاء ال12 هم أئمة الله في الأرض الذي أوصى الرسول الكرم باتباعهم في أحاديثه الثابتة لدى جميع المسلمين .. لاسيما أن الصحابة او الخلفاء الراشدين ومن بعدهم وقعوا في الكثير من التناقضات .. وبالتالي لا يمكن أن يكونوا هم الأئمة المقصودون ..

وأخيرا وليس آخرا .. مسالة الغلو كغيرها الكثير من المسائل تحتمل أكثر من وجهة نظر .. فما يراه شخص منا غلو قد يراه آخر تقصيرا ! هكذا حال الدنيا .. ولكل رأيه الذي يجب أن يحترمه الآخرون وإن لم يتفقوا معه ..


دمت اختا فاضلة .. وإلى الأمام دائما :)