2008/12/26

كلام صريح جداً










هناك الكثير مما أود الكتابة عنه لكني أعلم إن هناك عقليات سوف تستصعب
كلامي هذا وربما تستهزء به أو توافقة وكذلك ربما تعارضة بتاتاً
أنا أؤمن بإن إن طبقت الأحكام الشرعية الصحيحة في أي مكان وزمان
سنجد علامات الرضا والسعادة على وجوه الجميع
لكن ما نراه في الكويت من دعوة لتطبيق الأحكام الشرعية لا يأتي من منطلق
حقيقي لهذا المعنى بل هو منطلق مؤقت مرتبط بمصلحة عامة لمجموعة أو خاصة لبعض الشخصيات والبرستيج المحيط بها ودليل ذلك الحماس الشديد الذي يصيب ذاك الشخص
المطالب بتطبيق الشريعة لكن ما إن يحقق المبتغى من المطلب الوهمي أراه قد
تبلد من الفتور من موقفه وتطبيق مطلبة الكريم

هنا لا أتكلم عن شخصية سياسية أو دينية لكن أتكلم بشكل عام وخلال معايشتي لكثير
ممن يطلب تطبيق الشريعة لكن في الحقيقه أرى إن مطالبته لا تنم عن إيمان كامل
بصحة إختيارة فيكون متخبط في رأيه بين التطبيق أو عدمه وكل هذا يرجع
لموقف الحادثه وسببها والمحيط الخارجي به من أشخاص وأسماء مرتبطة
بتحقيق الشريعة الإسلامية والمطالبة بها في اللقاءات والندوات والإعتصامات


للتوضيح البسيط كما نرى الكثير ممن يطالب بإحترام الدستور وكل ما جاء فيه
لكنه في الحقيقه يدعو إلى إحترام ما يريده هو فقط من مواد الدستور
فكيف يطلب هذا الشخص إحترام الدستور والعمل به وخاصة في المواد المتعلقة
في الحرية الشخصية وما إلى ذلك لكن ما إن يستوعب المادة الثانية حتى يقف
معترضاً عنها ويطالب بإلغاءها وعدم العمل بها

هؤلاء المطالبين بإحترام الدستور كالمطالبين بتطبيق الشريعة الإسلامية
يأخذون ما تشتهي أنفسهم ويتركون الباقي على جانب مظلم لا يريدون أن يرى النور ولو قليلاً

أحياناً وإن لم يكن دائماً أضحك على ما أقرأه في الصحف من تصريحات نواب مجلس الأمة
الملقبين بالإسلاميين / المحافظين فتارة أرى ممن يعتقد بإنه سوف يطبق الشريعة بلمحة بصر
وتارة أخرى أراه كالدجاجة المصابة بمرض لا تنفع بل تضر وتتعب من حولها
وكذلك كلي يقين إن التصريحات التافهه التي تضحكني مع فائق إحترامي لشخصهم
لا تأتي من عبث بل هي بعض كليمات لكسب أبناء الشعب المخدوعين بالأقنعه وزيف
حقائق وأفعال ومواقف يضعها النائب ويعيش في إطارها وهي فارغة باطنياً
ممتلئة ظاهرياً .. ويزيد إستغرابي من أفعالهم المتناقضة مع أقوالهم
فعندما أرى هذه الكلمات
فساد .. دعارة .. متبرجات .. غير أخلاقي .. حفلات مختلطة .. إختلاط ..
ظواهر سلبية .. شرب الخمر .. رقابة .. وغيرها كثير كثير


وعندما ألاحظ هذه الكلمات دائماً أرى مدى السلبية التي تُبعث من خلالها
إلى عقلي .. ورغم إني لا أقوم بأي تصرف يسمى بغير أخلاقي أو نحوه
إلا إن هذا الكلام يضايقني جداً ولا أخفي عليكم يحسسني كأنه في غابة
مليئة بالوحوش القذرة ترى الحياة من منظور جنسي بحت
فكل شيء جنس والجنس هو كل شيء
فأنت تريد الذهاب إلى مطعم فيه العائلات المختلفة وكذلك الفتيات
عفواً أنت تفكر في الجنس لأنك أردت الذهاب للمطعم فقط !

هذا هو التفكير المنحصر في النظرة الشهوانية الحيوانية المريضة لكل الأمور
المختلفة والتي تجد إنها في علاقة تضاد مع ما تفعله من أفعال مختلفة وغير متطابقة

ورؤية الأمور والحوادث من زواية واحدة لا تأتي بالنتيجة المطلوبة والمرادة فعلاً
لتوضيح ما يخفى على من يريد أن يجد عقلاً وقلباً وروحاً تتسع وتفهم وتقّدر الأخر

وكذلك أرى المزايدة المبالغ بها جداً منتشرة في حالات عدة وفي النواب السابق ذكرهم
تحديداً فهو يعتقدون إنهم أوصياء على أفعال وأقوال الشعب وكأن الشعب لا يستطيع
أن يختار يعبر يتحدث عن ما يريده وبأي طريقة ممكنة


هؤلاء ومن هم على شاكلتهم لا يفقهون كم هم يرسمون بل يؤكدون على
سوء إستخدام الإسلام في حياتهم فهم يصورون الإسلام دين يحارب
المجتمعات ودين مغلق ودين لا يقبل الأخر ودين لا يقبل الغير متحجبه
ودين نار ودين كراهية ودين حقد ودين رمي المحصنات ودين قذف الناس
بشرفهم وأعراضهم دين تطاول دين إكراه ودين إجبار ودين يكره المرأه
ودين ودين ودين .. ربما هم يعتقدون إن هذا هو الدين بنظرهم
فهم يرون كل شيء من جانب واحد فقط وهو جانب سلبي منفر مقرف
كما هو موضح في تصريحاتهم وأقوالهم وكذلك أفعالهم


أنا أرى إن الخير في الكويت متساوي مع الشر وهذا ما يجعلنا في كفة متساوية
ومختلفة عن جميع الدول المجاورة والبعيدة
فعندما أرى من ينشر الرذيلة بشتى الطرق أرى بالجانب الأخر من ينشر الخير
كذلك بجميع الطرق المتاحة كالإعلام تماماً هناك من يجعل الكويت بؤرة فساد
وهناك من يجعل الكويت أرض السلام والخير وبالرغم من إعتراضي أنا شخصياً
على كل ماهو خطأ في المجتمع لكن في الحقيقه هذا الأمر يجعلني أشعر بإن هذا
ما هو إلا سبيل للتوازن في الحياة

أنا أحرص جداً على نشر الكلمة الطيبة من حولي ومن تصادف معي
سوف يعي كلامي جيداً فأنا أرفض الوصاية على الغير بإسم الإسلام
لأن أنا عليّ عدة أمور واجب عليها فعلها وإن لم أرى إستجابة فهذه
ليست مشكلتي فالله عز وجل هو الكفيل بمعاقبة الفرد وإحسانه إليه

وفي الحقيقه ما أثارني فعلاً هو ما قرأته عن تدشين البذالي لما يسمى
جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

للتوضيح فقط
نعم أنا ملتزمة ولله الحمد وتزعجني بعض الأفعال التي أراها
من الأشخاص في الخارج لكني أرفض مثل هذا الأمر وإجبار الأفراد
على عمل فعل لا يرغبون فيه

أتخّيل فتاة تمشي في السوق ترتدي عباءة ويأتي ممن ينتسب لهذه الجماعة
ويوقفها علناً وأمام الملأ ويسرد لها فضل غطاء الوجه ونحوه
بالغض عن رد فعل الفتاة الذي سيكون لكن هذا أمر مزعج ومحرج وغير سوي
فهذه الجماعة سوف ترى غطاء الوجه فرض والفتاة لا تراه فرض
فيضيع الأمر بين الفرض والإجبار

وذاك الشاب كذلك هو حليق اللحية ويكتفي بخط رفيع فوق فمه سوف
يتم محاصرته بسوء فعلته بحلق اللحيه وربما هو والفتاة سوف يعتبرون
من الخارجين عن حدود الله ومن الكفره الفجره والزندقة الفاسدة
وقد تذكرت موقف حصل معي في مستشفى البحر
كنت أقف لأخذ الدواء وإذا بالرجل في الصيدلية
يطلب بطاقتي المدنية لرؤيتها وكنت مع أختي وكان خلفي الكثير
من النساء والرجال .. أخرجت بطاقتي وأعطيته
تأكد من الإسم ثم قام بكتابة الوصف على الدواء
قال لي بأسلوب همجي وجاف جداً ونبرة حادة ومخيفة
إنتي ليش متبرجة بالصورة غيري صورتج
نظرت إلى أختي ورأيت كيف هناك الكثير ممن سمع
هذا الكلام نعم أصبت بالخجل وببرود قلت له أوكي
وإبتسمت لا أعلم هي إبتسامة غضب حيرة خجل خوف
لكن هذا الموقف أو النصيحة التي أطلقها الأخ عليّ
لا تحقق شروط النصيحة الفعلية او المراد فيها تحقيق النصيحة
فهو لم ينصحني بل فضحني في فعله هذا
ثم كان عليه أن يغض هو بصره عن الصورة
لكني وجدته يحدق بها بكل وقاحة
ثم ينصحني بوقاحة أكبر وأكثر
وهذا ما سيحدث مع جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وكا هو واضح إن البذالي لا يحترم الخصوصية بقوله
وحذر من اقامة حفلات مختلطة او احتساء الخمور في ليلة رأس السنة
فمن يرغب في مثل تلك الممارسات فليخرج خارج الكويت

لأكون صريحة وليعذرني البعض على حدة صراحتي .. أنا كلي ثقة إن الخمر حرام
وهذا أمر لا أجادل فيه ولا أتناقش في حكمه لكن ما يضرني من يريد الشرب في بيته
فهو فعل الأمر بالخفاء ولم يخرج للعلن ويرفع كأسه مفتخراً فهو هنا لم يجاهر بالمعصية
إذاً أمره منتهي لله وليس للأخرين إلزامة على الإعدال عن ذلك دام إنه في إطار
عدم المجاهرة بالفعل وكذلك يالبذالي أبشرك هناك الكثير ممن يخرج خارج الكويت
للفساد والسرسرة مع النساء والشرب والزنا وكل الكبائر ثم يرجع للكويت
يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويطلق الأحكام على الأخرين ويصفهم
بأقبح الألفاظ وتناسى إنه أسوء منهم فعلاً
وكما قال الله تعالى عنهم
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ


أخيراً .. الهين واللين في الأفعال يجعل الأخرين قريبين منك طائعين لك
بحب وإخلاص وليس هناك في الإسلام ما يسمى بالإكراه والإجبار
ولنا الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة لمن أراد التعلم في طريق الدعوة
ويكفي أيها المتزايدون بالتقوى فأنتم تشوهون صورة الإسلام الحقيقي الإسلام الصحيح
وبفعلكم هذا تخسرون الكثير الكثير وأنتم والله لا تشعرون بما يفعله غيركم
في توصيل وإيضاح الصورة الصحيحة للإسلام من أخلاق وتعاملات راقية
قبل البدء في العبادات والأحكام



:)






















هناك 65 تعليقًا:

Eng_Q8 يقول...

انا قايل انج ليبراليه متنكره :q

حياتي هدف مو عبث يقول...

وانت اسلامي متخفي :p

أبو لطيف يقول...

نعم

ليبرالية متخفية
واسلامي متخفي

ما بين هذا وذاك هم غالبية أهل الكويت

ليس الاسلام بالاكراه .. وليست الاخلاق بالاكراه

من يجاوز القانون يطبق عليه

اما بين العبد وربه فهو شأنه طالما لم يتعدى على الاخرين

وانتهى

من اراد ان يدعوا الى الله ... عليه ان يبدأ بنفسه

ومن اراد ان يامر بالمعروف وينهى عن المنكر عليه ان يعرف احكام الشرع بكل دقائقها وتفاصيلها

حتى لاينكر على الاخرين ما هو مختلف فيه ويقع في المحظور


ولكن هذا داب الكثير مع الاسف ينكرون امور مختلف فيها

نقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتناولكن مع الاسف لانقتدي به

هل سمعتم او قراتم انه زجر متبرجه او سافره ؟

ماذا رد على الشاب الذي قال له أْْْءذن لي بالزنا ؟

وغيرها كثير

اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون

احسنت اختي الكريمة

حفظك الله ورعاة

حياتي هدف مو عبث يقول...

ابو لطيف

التوسط مهم فأنا أمقت التطرف من الجانبين ناهيك عن رؤية الفرد لنفسه كأن ملاك مخلص لا يخطأ وذاك هو الفاهم العاقل لا غيره
وما يحزن هو الدعوة بأسلوب منفر
ويجعلني أنا كملتزمة مثلهم أكره حياتي
لأني أرى تصرف سيء بإسم الإسلام
فالشخص ذو اللحية او الدشداشة القصيرة
لن يقال عنه ولد فلان ولا ولد علان
ففعله مرتبط "بالإسلام" وإن كان خطأ
والمثير هو عدم فهمه لكثير من الأمور
وزجها بأمثله لا تطابق الفعل


والرسول صلى الله عليه كما قلت هو القدوة لكننا لا نطبق أفعاله
فكما ذكرت أنت من أمثلة
أنظر ماذا يفعل المتزاديون الآن
إن نظروا إلى فتاة لا ترتدي الحجاب
وكأنها فتاة لا تستحق التواجد في الحياة
لكنهم أيضاً لا يعلمون ربما هي أفضل
منهم عند الله

وأفعال وأقوال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم موثقة أمام أعينهم
والقرآن موجود للتعلم والتفقه
لكن الأهواء وما تفعل

الله يهدينا وإياهم :)

المنبر الكويتي يقول...

الموضوع من وجهة نظري تمركز في ثلاث أمور رئيسية

أولها .. الهدف والسعي لتطبيق أحكام الشريعه الإسلامية .. وبعض ممارسات النواب الإسلامين(المحافظين) تجاه هذا المطلب المهم ..
وأقر بما تفضلت به وأضم رأئي لرأيك جملة وتفصيلا ..

المحور الثاني
نواب الدستور إن صحة تسميتهم ..
فهم لا يقلون شئنا من ممارسات الإسلاميين تجاه مطلبهم ..

فإذا وافقة نصوص الدستور مطالبهم إحترموها .. وإن خالفتها .. إنتهكوا نصوص الدستور على حسب أهوائهم !!

المحور الأخير
قضية الأمر بالمعروف .. ومطالبة البذالي ..

يا سيدتي الكريمة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. مطلب أساسي ورئيسي مستمد من شريعتنا الإسلامية .. من منطلق الآية الكريمة
( ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )

فوالجب أن نقر هذا المطلب الشرعي ..

ولكن ..!

هذا المطلب لا يبرر ممارسات البعض التي هي خارجة عن آداب النصيحة الإسلامية التي تربينا عليها .. ومثال مستشفى البحر معك خير دليل على ذلك ..

فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له فنون وآداب قل من يتقيّد وبها ويحتكم إليها ..


ختاما

في مجمل الموضوع أقول قواج الله وما شاء الله تسلسل في ترابط الأفكار ..

نلتقي مع البوست اليديد إن شاء الله :)


تحياتي ..

المنبر الكويتي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ghorBty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توصيل وإيضاح الصورة الصحيحة للإسلام من أخلاق وتعاملات راقية
قبل البدء في العبادات والأحكام

عندك حق فعلا الاسلام قبل ما يكون عبادات واحكام فهو اخلاق ومعاملات

لذلك قال رسولنا الكريم

اٍنما بعتث لاتمم مكارم الاخلاق

وبالنسبه للدعوه ومنهاجها لازم تكون بالحكمه والموعظه الحسنه كما امر الله عز وجل

ادعو الي سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن

ربنا يردنا الي الاسلام مردا جميلا

بوركت علي الطرح وجزيت خيرا

تقبلي مروري

غربتي

حياتي هدف مو عبث يقول...

المنبر الكويتي

في المحور الأول والثاني لا إختلاف على ذلك فلهذا لا أريد الإطالة في ذلك

وبالنسبة لمحور الثالث وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هناك شروط وأحكام لها ولا يمكن أن تجتمع جماعة لفرض هذا الأمر على الغير
أولاً هم ليس لديهم الحق في ذلك
وثانياً لا نعرف ما هو المعروف عندهم والمنكر كذلك فلا يمكن أن تقول لي
هذا مستمد من الإسلام وهم لا يأخذون الإسلام كاملاً :)

وهناك 3 مراحل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا أعتقد يخفى عليك هذا الأمر
من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

الأمر الأول باليد وهو مرتبط بالحاكم
أو الولي على الشعب وليس من عامة الشعب .. أما من يريد تطبيق ذلك من عامة الشعب لديه عائلته وأهله

والأمر الثاني او المرتبة الثانية باللسان وأشدد على الحرص على إنتقاء الألفاظ الراقية في ذلك
فالكلام كما تعلم يشكل أهمية كبرى في تحقيق ما تريد فما بالك في تحقيق أمر محمود بطريقة محببه
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
ن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه

وفي إطار ذلك وو أمر دائماً يذكر في تحقيق المرتبة الثانية من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وهو موقف عائشة رضي الله عنها والرسول صلى الله عليه عند دخول بعض اليهود
على الرسول صلى الله عليه وسلم
وقولهم له :
السام عليك يا محمد
*السام يقصد بها المرض أو الموت*
فقالت لهم عائشة رضي الله عنها :
عليكم السام واللعنة
فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم :
مهلاً يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله
فقالت له :
ألم تسمع ما قالوا؟
قال صلى الله عليه وسلم
ألم تسمعي ما قلت لهم؟
قلت لهم وعليكم فإنه يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا :)

وهذا تصرف خير خلق الله مع ""اليهود""
فكيف يا ترى مع المسلمين :))

وأخيراً المرتبة الثالثة في القلب
وفيها الدعاء والصبر والإحتساب ... إلخ

وأشكرك على الكلام الطيب
وحياك الله :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

غربتي

وعليكم السلام ورحمة الله

للأسف إن البعض أصبح يعتقد إن الإسلام
هو صلاة وزكاة وصوم ولا يدرك كم هو مخطأ
فالأخلاق مهمة جداً كما أهمية الصلاة والزكاة والصوم وكل العبادات
حياج الله يالغالية :)))

Fankooshy يقول...

موضوع حلو ومشوق
ابديتي فيه رايج بصراحة
اوافقج في معظم النقاط
موضوعي الاخير كان يتحدث عن نفس الفكرة
مليون هايف لاصلاح الامة
شكرا اختي الكريمة :)

Q8EL5AIR يقول...

كلام جدا جميل من حضرتج كالعادة :)


ولله الحمد احنا احسن من غيرنا .. صحيح اننا لسنا مطبقين للشريعة بكل جوانبها .. واحكامها .. الا ان مع هذا فتحن نعيش بحرية يغبطنا عليها كثير من الدول ...


وان كنا نرجو اكثر من ذلك وهي تطبيق الشريعو الاسلامية الجميلة باحكامها ومبادئها بصورة افضل واكبر ..


الا ان كما تفضلتي وجود هؤلاء من الناس المتاسلمين .. والذين للاسف يضرون صورة الاسلام اكثر من ما ينفعونها ..

فلذلك اتفق معاج اختي الكرية بالاغلب مما طرحتيه .. وان كنت اختلف ببعضها .. مثل السماح بالشرب بالمنزل بادعاء عدم المجاهرة .. وغيرها !!!


الا ان الغالب بكلامج هو الاجمل والمتفق عليه :)


ولله الحمد فان قوانيننا بنسبة كبيرة هي متفقع مع الشريعة ودائرة الخلاف تنحصر ببعض الامور .. وان كانت هي مهمة .. الا ان مع هذا فهي قليلة ..


وقبل فترة كتبت مقالة عن تعديل المادة الثانية من الدستور من الناحية القانونية .. الا انني لم انشرها بعد .. واذا جاء الوقت المناسب لنشرها .. سادعيك اولا لقراتها :)


وتحياتي ..

ويسلموااااااااااااااا :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

Fankooshy

مشكوور
راح أطلع على موضوعك إن شاء الله
:))

غير معرف يقول...

الموقف اللي صارلج في مستشفى البحر صارلي بعد! :s تحسفت اني ما اشتكيت عليه.

حياتي هدف مو عبث يقول...

Q8EL5AIR

شكراً على الكلام الطيب في حقي :)
وبالنسبة لما يتم عمله داخل البيت
سواء شرب أو غيره
أخوي هذا الشخص يفعل فعلته في بيته
أي لم يجاهر بها وستر على نفسه
وجعل ما يفله بينه وبين ربه ولم يخرج للعالم ويقول انا فعلت كذا وكذا
هو فعل خاطئ من غير شك
لكن أنا أحترمه كثيراً
لأن لم يجاهر بمعصيته :) وكما تعلم
نحن لا نملك الحق في التحقيق داخل البيوت
والاطلاع على ما يحصب داخلها :)
أتمنى أوضحت رأي أكثر
وبانتظار مقالتك :)))

حياتي هدف مو عبث يقول...

noura

تشتكين لمن ؟!
المشكلة ان النصيحة كانت خطأ
أنا لا أمانع أن ينصحني أي شخص
لكن ليس بهذه الطريقة
فأنا أتفهم ما فعله لكن غيري
لا يستطيع

حياتي هدف مو عبث يقول...

Q8EL5AIR

هاهاها أستغفر الله
شفت الكومنت مالك
قلت اوله اشكثر بدليات
ويوم نزلت الكومنت مالي
طلع في بدليات وحروف خاطئة
:///

SHAHAD يقول...

كل من عقله براسه ويعرف خلاصه !

الحمدلله احنا دولة الوازع الديني فيها جيد
والكل يعرف الحلال من الحرام
أتحداج تمسكين وحدة تقولج انا ما ادري إن الحجاب واجب
أو تمسكين واحد يقولج الخمر حلال

فما ادري ليش هاللوية كلها !
كل واحد عليه بعياله وأهله ويزاه الله خير : )

Alikingkw يقول...

اقترح تغيرين العنوان من ((كلام صريح جدا)) إلى ((كلام سليم جدا)) أو ((عين الصواب)) لأنه كذلك

صقر قريش يقول...

ماعليه ليش ماتدعين لحزب ركاز او تنضمين لحزبي (قصيع الخليج :) )

نعم للتطرف الذي يكون في صالحي:)

المنبر الكويتي يقول...

في البداية أشكر طرحج العقلاني :)

ثانيا أنا معاج في عدم إختزال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجماعة معينة لا تحتوي الا على عدد قليل من فئة واحدة من مختلف فئات المجتمع !!

وأنا معاج أيضا في كل ما تفضلت به ..

وتعليقي الأول كان من باب بيان أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كقاعدة ومبدأ رئيسي بعيدا عن الممارسات الخاطئة ..


تحياتي :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

SHAHAD

التحدث عن الأمور الشرعية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا غبار عليه
لكن الطامة من الذي يأمر وكيف هي الطريقة ؟ وهل هناك علم كافي بالأسلوب الدعوي الصحيح أم مجرد بهرجة وكلمه وكلمات وضرب وقذف وتخبط !

حياتي هدف مو عبث يقول...

Alikingkw

كلامي يراه الكثير صواب
والكثير يراه خطأ
فأقول كلام صريح هو الأقرب للإثنين :)

Alikingkw يقول...

لا أعني التغيير الفعلي للعنوان لووووول أنا فقد أؤيد الرسالة بطريقتي الخاصة :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

صقر قريش

رغم إني لا أحبذ رمي ركاز في كلامي
فهذا مشروع لا يقف عند طائفة ولا انتماء ولا جنسية ولا تطرف :)
هو لتعزيز "الأخلاق "
وأه من الأخلاق :)

بعدين تعال شنو التطرف اللي في صالحك
يعني توافق على جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرغم إنهم لم يحققوا
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من مراتب النهي عن المنكر ..

تخيل تلك المسيحية تعلق الصليب
سوف تضرب لأنها وضغت الصليب فقط
وربما أتت للعمل أو لزيارة أهلها

والأمثلة الكثيرة :)

وكذلك التطرف الذي يسئ للإسلام لا أرحب منه :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

المنبر الكويتي

العفووو
بالعكس أنا عارفة قصدك
لكنك بينت لي أمر
لم أعطية حقه في البوست وهو المقصود بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
فشكرااا لك انت :))

حياتي هدف مو عبث يقول...

Alikingkw

أعلم أعلم
:p

المنبر الكويتي يقول...

أستذنج بأني أحط مدونتج في
My Blog List

:)

ألف شكر

@alhaidar يقول...

والله اختي فعلا ونعم الطرح السديد .. ما أختلف معاج في أي نقطة منه ..

بس لي إضافة وتعليق بسيط بعد إذنج ..

نقطة الصيدلي ذكرتني بمقولة أو حكمة ما اذكر من قالها " النصيحة في العلن .. فضيحة " .. وهذا الشي مع الأسف وايد يصير .. وأحيانا من ناس مقربين ومحبين ..

مسالة نشر أحكام الشريعة فللأسف اللي الإخوان ما يقدرون يستوعبونه إن الشريعة أعطت مجالا للاجتهاد فيما لم يرد فيه نص حازم .. كما أن تأويل وتفسير القرآن مختلف في بعض جزئياته بين الطوائف والفرق الإسلامية التي سيصل عددها إلى نيف وسبعين .. وطبعا ماراح يشوفون الصح الا اللي اهم بعقولهم القاصرة ( واقول قاصرة مع كل احترامي لأن مافي عقل كامل بالدنيا ) يشوفونه صح .. وهني تبرز الأزمات والمشكلات ..

التجربة في المملكة العربية السعودية دلت على سوء ما يمكن أن تفعله مثل هذه اللجنة .. وفي الوقت اللي خففت السعودية من صلاحيات اللجنة لهالسبب ايون الاخوان بالكويت ويطالبون فيها .. شي غريب بصراحة !!

ومادري اذا الأخ البذالي قصدي الزنا وشرب الخمر بره كويت حلال .. لأنه قعد اشوفه يدعو الناس يسافرون عشان هالشي .. بس المهم بكويت لا يصير !!

اللهم لا تؤاهذنا بما فعل السفهاء منا ..

والحافظ الله يا كويت ..

غير معرف يقول...

مافهمتي قصدي انا قصدي الي يتبعني ويكون متطرف فيني :)
هذا كان القصد والا آنا ضد كافة انواع التطرف الا ماذكرت:)
صقر قريش

حياتي هدف مو عبث يقول...

المنبر الكويتي

يسعدني ذلك :)

غير معرف يقول...

جميل .. أن يطرح الإنسان أفكاره بصدق
بحريه ,, بلا تعكير أو كبت
لكن الرائع أن ننظر للموضوعمن كل الزوايا فالبذالي أراد النصح فقط
وهذه اللجنه هدفها النصح فقط "بغض النظر عن الطريقه" لنعطهم الفرصه ,,
لنفتح أفاقنا قليلا ,, وبما أنه لن يجبر أحدا ويرى بواجب أمثاله الحرص على الحفاظ على المجتمع فلنتركهم جزاهم لله خير ,,,, وأنهي كلماتي برساله بسيطه "هلا تأملت شبابنا في المرينا كل خميس" لا أراهم علماء المستقبل
أتمنى وضحت الرساله ...

Kuwait يقول...

@@
أصبتي كبد الحقيقه لكن عندنا كل شي عوي :)

سدرة العشـــاق يقول...

وفيتي و كفيتي تسلم يمناج

يمكن اغلب اذا مو كل اهل الكويت بالصفات اللي تفضلتي فيها طبعا الزينة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر شي غريزي فينا و يزيد و ينقص بيننا بس كلنا و لله الحمد عارفين الحدود واكيــــد في شاذين عن القاعدة بس الغالبية عارفه حدود ربها و تحتاج وصي عليها

: )

حياتي هدف مو عبث يقول...

أحمد الحيدر


الصيدلي ما فعله خطأ وربما أنا سكت
ولم أرد عليه بأسلوبة الهمجي
وربما كان أبسط شي أقوله أنت شكو
لكن ودي ودي لو قايله بس لساني طويل
حجي حجي ووقت الصج انا اول وحدة تسكت
او يمكن اني ما توقعت انه يتكلم جذي امام الناس وما تعودت انا على هالفعل
وهذا ينطبق علية قول الشافعي رحمة الله

تعمدني بنصحك في انفـرادي وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين النـاس نـوع من التوبيخ لا أرضى استماعه

وإن خالفتني وعصيت قولـي فلا تجزع إذا لم تعط طاعـه



المشكلة إننا مو بالسعودية فنحن نختلف عنهم كثيراً
وأنا أتخيل وحدة اتعصب واطق الجماعة:p
والفزعة لا تنسى هاهاها :))

واذا على بره ولا داخل الكويت
الله موجود في كل مكان :) ويمكن يخفى عليه هالأمر
الله أعلم :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

حجر كريم

أنا نظرت للموضوع من زوايا عدة
لكن كيف يريد النصح فقط ونعطية فرصه
بالغض عن الطريقة

يعني باجر أنا أمشي بالشارع لاحقيني
جم واحد من الجماعة ومسووين قلق
وممكن يتطاولون علي عشان انا مو لابسه نقاب ؟؟؟

هذا أسلوب لا يمت للإسلام بصلة ولا أخلاقي ولا حضاري ايضاً

وأفاقي مفتوحة لأبعد الحدود وجداً كذلك
لكن أنا أعرف طريقتهم في البدء خطوة خطوة حتى ننصدم بالأخير إننا رجعنا للتخلف والجهل :)


وأنا أنهي كلماتي
( هل تأملت الحضورللدروس الدينية المقامة في المساجد وأخص بالذكر المسجد اللي في جنوب السرة )

:)))

حياتي هدف مو عبث يقول...

Kuwait

@@
بروحه عيني تعوورني :(
وكل شي عووووي عووي الا شنووو :p

حياتي هدف مو عبث يقول...

سدرة العشـــاق

الله يسلمج يارب :)
عدل كلامج ..

حياتي هدف مو عبث يقول...

صقر قريش

أسفة دخت من التعليقات وراسي افترر
ترى ما فهمت الكومنت مالك :(
أبي توضييح

غير معرف يقول...

بالـبدايه احب اوضح نقطه مهمه جدا :

الـبـذالي شـخص " مـخبول " و فيوزاته ضـــاربه


هـو لـيس عـالم بالـدين ! ولا مفكر !
ويمكن حتى ماعنده بكالريوس


فـ كـلام البذالي و الاشخاص امثاله
تـفـاهات تمثل صـاحبها فـقـط


فـ مو معقوله كل شخص سـفيه و مخبول سواء كان يدعي انه اسلامي او ليبرالي او شيعي او الخ الخ

نقعد نرد عليه

بس تـدرون الـجرايد والاعلام تـحب الأكـشن ويجدون ضـالتهم بـ البذالي وطقته




االنقطه الثانيه :

أتـفق معاج اختي حياتي هدف مو عبث
بكل حرف كتبتيه

ان الدين يسر مو عسر ،، والنصيحه لها آداب


والحمد الله الكويت فيها خير كثير ،،



يعطيج العافيه ، والله يثبتج

متابع جـيد لـ مدونتج ومن زماان
شكرا

غير معرف يقول...

ماعليه اشرحلج

يعني انا مسوي حزب مسميه قصيع الخليج مثل شركة قصيع الخليج في مسرحية فرسان المناخ حلو:) المهم الي يتبع هذا الحزب ويتبعني ويكون صقر قريشي متطرف هذا انا معاه اما غير ذلك من التطرف فآنا أحاربه:) عسى وضحت النقطه:)

غير معرف يقول...

ماعليه اشرحلج

يعني انا مسوي حزب مسميه قصيع الخليج مثل شركة قصيع الخليج في مسرحية فرسان المناخ حلو:) المهم الي يتبع هذا الحزب ويتبعني ويكون صقر قريشي متطرف هذا انا معاه اما غير ذلك من التطرف فآنا أحاربه:) عسى وضحت النقطه:)

صقر قريش

Q8EL5AIR يقول...

كلام جميل ..


وان كان الحديث عنها يطول .. لكن احب ان اوضح رايي ..


العبرة بالمعصية ليست بالمجاهرة - وان كان لهم عذاب شديد يوم القيامة - او بسترها !!

ولكن بذاتها وكونها !!

وهناك احداث كثيرة حدثت ايام الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما يؤكد ذلك !!


منها " اقامة الحدود على ناس فعلوها بستر " ..!!


وغيرها الكثير !!


والذي اعنيه هنا هو اننا لانقتحم على الناس منازلهم لكي نكشفهم .. فهذا اكيد فعل غير صحيح !!

والذي اعنيه ان لا نسمح بشكل قانون مثلا .. للناس ان من اراد ان يشرب فاليشرب بمنزله .. وكاننا احللنا هذه المعصية بحجة انها متسترة وغير مجاهرة !!


وبكل تاكبد هذا غير صحيح !!

اما عملية كشف هذه الجرائم فهو امر اخر يتم تنظيمة باجراءات معينة !!



وتحياتي ..


ويسلمواااااااااااااااااااا :)

Abdulrahman Alebrahim يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة حياتي هدف مو عبث

هذه أول مشاركه لي في المدونه وكل أمل ان أكتب ما يجول في خاطري ويصل الى خاطرك فتفهم الأمور كما أريد:)

اختي الكريمة من خلال قرائتي لمقالك لمست فيه أمرين حبك للإسلام وحرصك على الدين وفي نفس الوقت هناك اشكاليه لفهم مبادئ الدين وهذا هو واقع الملايين من أمه محمد اليوم

الاسلام ليس طقوسا تعمل كما يفعل المسيحيون واليهود ليس عندنا قداس الأحد ولا بكاء يوم السبت الإسلام دين حياه دين عمل دين مجتمع دين اسره ودين أمه وهو ايضا دين تربية وأفراد ، الاسلام مفهوم شامل يصلح لكل زمان ومكان لأنه منهج رباني قويم والذي يأتي من عند الله لا يمكن أن يكون به نقص أو لا يصلح لزمان دون آخر.

سأبدأ بالاشكاليه التي نمر فيها اليوم في عالمنا العربي خصوصا وعالمنا الاسلامي ازمه فهمنا للدين الاسلامي كل ما تفضلتي به من نقد للاسلاميين هو أمر واقع لأنه يتكلمون عن جانب من جوانب الدين وينسون الجوانب الاخرى ولذلك صرنا نسير الى الخلف ولا نتقدم لأننا ركزنا على الشكليات من الدين ونسينا الاساس وفصلنا الدين بين العبادات والحدود وغيرها ونسينا ان الاسلام الذي انزل على محمد عليه الصلاه والسلام جاء للانسان في كل نواحي حياه فمثلا نرى قله من العلماء يتحدثون عن اهميه العلم الحديث في تقدم الامه ويطالبون باصدار القوانين التي تحث على العلم والتطور بل لا يزال الكثير من طلبه العلم يغوصون في اعماق التراث ولا يطورونه كما فعل الائمه الأعلام في زمن نهضتنا الاسلامية ، فهم يعرفون ان الامام السيوطي مثلا هو مفسر ومؤرخ ولا يعرفون أنه عالم بالطب ايضا وهو امام موسوعي ما اريد ايصاله ان عند الاسلاميين خطأ في فهم الدين وخللا في التفكير ولكن!!

هذا لا يعني أن لا نقر هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن لا نطبق الحدود التي امر الله بتطبيقها لأنها اساس في الدين ومن يريد الدين يأخذه كاملا ولا يفصله على ما يشتهي ، ما نعيبه على المطالبين بأنهم لا يضمنون تطبيقا واقعيا لنظام الحسبه (وهو ما تمثله هيئات الامر بالمعروف) وبين تطبيق الحدود ولذلك اقولها بالصوت العالي نطبق الحدود كما كانت زمن الرسول والخلفاء الراشدين والامويين والعباسيين أي ان الحاكم مؤمن بهذه الحدود ولو على نفسه أما ما يطبق في السعوديه اليوم فرغم الخير الذي فيه الا اننا نراها نجربه فيها خلل.

بالنسبه لهيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أنا من مؤيدي تطبيقها ولتسمحي لي اختي بأن اقول لك بأن المجتمع الكويتي اليوم فيه ظواهر سلبية دخليه عليه ولذلك من باب اولى ان نحافظ على مبادئنا وقيمنا ولا نقول هذه حرية شخصيه اختي الاختلاف في مسأله الحجاب واضحه فمن لا تلبس الحجاب تكون قد عصت الله ورسوله ومن تضع المساحيق على وجهها تكون قد تبرجت ولكن كيف نقنع هؤلاء النسوه بأن ما يفعلنه خطأ هنا يأتي دور الهيئه التي يجب ان تكون على علم ودرايه وتأخذ باللين قبل الحزم ولو ذهبتي يا اختي الكريمه الى احد المجمعات في الكويت سترين العجب العجاب بل والله الذي لا اله الا هو لم يكن في ال5 سنوات الماضيه هذه المظاهر القبيحه التي نشاهدها اليوم في الاسواق فالبنت والولد (ولانقول الكل) اصبحوا يكسرون كل الحواجز ولا يقدرون كبيرا رجلا كان أو امرأه وهذا جرس خطر وانذار لنا والبعض يا اختي لا يعرف مصلحه نفسه كما تعرفينها انتي والكثيرون من الوافدين هداهم الله لم يعودون يخافون من شيئ بل اصبحوا يتطالون على التقاليد والدين في الكويت لأنهم امنوا العقوبه والله ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقران وهنا الشعره التي نبحث عنها.

ملخص ما أقول:

1- ان المنكرات لا يمكن أن نرى بها ونعتبرها حريه شخصيه ابدا ومن شرب الخمر في بيته ونحن على علم وجب علينا ان نبلغ عنه لانه لا حرية شخصيه في الكبائر.

2-على القائمين على الدولة الايمان بضروره اعاده الشريعه الى الحياه وتطبيقها على الامير قبل الفقير خصوصا فيما يتعلق بالحدود لأن اذا نفذ الامير وقتل الفقير فإن صورة الاسلام لن تكون واضحه حتى عند المسلمين ولنا في قطع يد المخزومية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مثالا جلي.

3-تهيئه الأجواء لهيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر ادخال افرادها دورات عن كيفية التعامل مع الآخرين وتحديد صلاحياتهم وعلى فكرة يا اختي هيئه الامر ليس من مسئوليتها سؤال الرجل عن لحيته وانما نصحه وارشاده:)

4-اقامه الندوات العلمية كما يفعل القائمون على ركاز جزاهم الله خيرا لتوعيه الناس بضرورة التمسك بالخلق والدين.

5-افهام الناس بأن للحرية ضوابط في الاسلام وصدقوني من قرأ في الحضارة الاسلامية سيجد أنها كفلت للجميع حقوقه حتى للبهائم اجلكم الله فعمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه من عدله حدد حمولة الجمل ومن حمل على جمله فوق طاقته عوقب فانظروا كيف كان لفهمهم للدين اثر في تعاملهم حتى مع البهائم.

6- اليوم خرجت بعض الاصوات الليبرالية التي تظن انها تمثل التيار الليبرالي ولكنها بالاساس تمثل مصالحها تدعوا الى الحرية المطلقة والله انهم يقولون ما لا يفهمون ويجنون على انفسهم وهم لا يعلمون لأن المجتمع الكويتي لازال وسيظل باذن الله محافظا متسمكا بالاسلام واليوم نراهم عندما وصلت الى البرلمان اغلبية الاسلامية محافظه صاروا اعداء للديمقراطية ويخافون من نواب من طالبان اليست هذه الديمقراطية عندكم والشعب قد حكم لهم!!

7-اشكرك جزيل الشكر واعتذر عن الاطاله والله وددت ان اكتب اكثر لأني لم اكتب سوى ربع ما يجول في خاطري

دمتي بخير

حياتي هدف مو عبث يقول...

غير معرف


اليوم يطلع تافهه وباجر يطلع ذاك المتعلم ويبي يسوي نفسه لكن بأسلوب مغاير والهدف واحد :)
يعني اهوا فتح باب وماراح يتصكر حتى مع
بيان الداخلية أمس .. تدري ليش لأن القوانين كلام بس لا أكثر ولا أقل
وإن طبقت تطبق على كبش الفدا مثل البذالي :)

اهيا مو مسألة رد والسلام
لكن في أمور تبي اتعبر فيها عن رأيك
فقط ولا ليش فاتحين مدونة :p

وأشكرك على كلامك الطيب والدعاء بعد
:)
حياك الله دائماً ومتابعاً

حياتي هدف مو عبث يقول...

صقر قريش

فيه رسوم للإنضمام :p

حياتي هدف مو عبث يقول...

Q8EL5AIR

يمكن فهمت قصدي بصورة مختلفة
أنا أوضحت إن الفعل خطأ خط وإن كان
في الخفاء لكن ألا تعتقد إن هذا الشخص
ستر على نفسه ولم يعلن فعلته
ومقصدي كله إن ممكن باجر واحد مثلاً يشرب خمر في بيته وبروحه ومحد يدري
وهذا أمر خاص فيه ييلنا الحبيب البذالي
يعني يبي ينصحها .. اهوا مجرد نصيحته
التي ستكون بشكل معلن لأن هذه جمااعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وواجبها اتوعي الناس بالأخطاء :))
وهممم ماراح يكون بروحه البذالي
فهل تعتقد إن الكل راح يستر على شارب الخمر وأشدد إن الفعل خطأ حتى بالخفاء
لكن ترى في فرق بين المعصية في الخفاء والمجاهرة في المعصية :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

رجل يحمل مشاعر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله وأكتب كل ما تريد فأنا أرحب بك وبالجميع :)

أؤكد على كلامك إن الدين ليس طقوساً
محددة وليس الإسلام إسلام صلاة وتعبد وجداني وزكاة وغيرها من العبادات
قبل كل شيء الإسلام دين تعامل
دين فرض علينا التعامل بالأخلاق مع الجميع حتى مع الحيوانات أجلك الله
والأخلاق لا يمكن فصلها عن أي فعل نفعله
فكما هناك الأخلاق التي نتعامل بها مع الله هناك الأخلاق مع الوالدين والأهل وحتى الغرباء ولا أعتقد إن هناك من يخالفني في هذا الأمر
وبالضبط أخوي هناك أزمة لفهم الدين الإسلامي الصحيح وكما قلت حضرتك الشكليات هي التي أصبحت تسير الكثير
سواء كانوا معلنين أو غير ذلك
وعلى العلماء نحتاج عمل توعية لهم
مع إحترامي لهم إلا إنني لا أجد من يجذبني ويجذب الكثير بأسلوبة وطريقة دعوته
فالبعض منهم أخذ الإسلام بالحلال والحرام فقط وبالصلاة والحج أي بإختصار أخذ
الإسلام في جانب العبادة ونسى كل الجوانب الأخرى
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
لا يقرة أي شخص من العوام ويريد تطبيقه على الشعب لأن هناك مراحل ومراتب للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
والأولى كما ذكرها في كومنت سابق
هي باليد وهي خاصة بالحاكم أو الولي على الشعب والرعية وليس من الرعية من يعمل بها لأن سيكون هناك تعسف وظلم
ولن يكون هناك إحقاق للحق
والثانية باللسان وهذا نحن نفعله في حياتنا بلا شك لكن أتعلم ما المشكلة
إن البارزين في هذا الفعل
لا يستخدمون الألفاظ الراقية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ناهيك إن كل فرد له بيئته ومحيطة وكذلك نفسيته في تقبل النصيحة في العلن
فهل تعتقد إن النصيحة ستكون على جنب وبهدوء في الأمكنة العامة !
وإعذرني لكن هذا تدخل في حرية إختيار الفرد الأخر لما يراه صحيحاً
فإن أردت النصيحة لا تكون بهذه الطريقة فهناك أفعال أخرى مختلفة ووسائل الإعلام متاحة للجميع
فمن سمع حياه الله ومن لم يسمع نسأل الله له الهداية
والخلل في اللجنة في السعودية لأنها لم تحقق
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالشكل الصحيح فأنا أعرف اكثير هناك يرون الظلم في التعامل والأسلوب البربري
في التعامل وخاصة مع النساء كأنهم حثالة في المجتمع وعليهم إقصائهم
وأنا لا أريد أن يحدث هذا في الكويت
:)
وهل تعتقد الحل بإن يكون هناك رجال في السوق عملهم نصيحة كل من في السوق ومن يمارس أفعال يراها هو خاطئة
والأخر يراها طبيعية

وبالنسبة لملخص ما كتبته أنت

1- أنا لا يمكن أن أبلغ عن هذا الشخص نعم هو فهل من الكبائر لكن لا يمكن أن
أوشي به فهو ستر نفسه والله أمرنا بالستر
وإن كان عليّ التدخل فالنصيحة المحببة بأسلول راقي ولطيف وربما الحزم قليلاً
إن أحتاج للتذكير لكن ليس الضرب او الابلاغ عنه

2-نعم إن كان هناك ما أود تطبيقه من أحكام الإسلام فهو يمشي على الكل
من غير تفضيل شخص عن أخر
ولكني لا أثق في أن يطبق هذا الأمر في الكويت بل لا أجده يطبق في أي دولة ومكان في العالم أجمع :)

3- و4-
بدال التشتت في التدريب وإعطاء الصالحيات وغيرها .. عمل مشاريع تخاطب
الجميع بغير إستنثاء تهتم بتقويم الخطأ والثبات على الحق وبعدها المجال متاح له للإختيار فيما يفعل لأن الله لم يجبر أحداً على أي فعل فحرية الإختيار متاحة له والله سبحانه هو من يتولاه
ولسنا نحن البشر

5- بلا شك للحرية ضوابط فهي تنتهي مع انتهاء الحد الفاصل في التعدى على الأخر
لكن أنت قلت حتى البهائم كان لهم إحترام
لكننا الآن حتى المسيحي ينظر له كأنه
إنسان حقير لا يستحق العيش وكذلك
النظرة المتدينة لكل مخالف

6- يا أخي لا أجد من يحترم الليرالية ولا أجد من يحترم الإسلام في المجلس كلهم سيان
المصالح هي من تحركهم :)

7- ماشاء الله هذا الربع :)
حياك الله وحيالله كل ما تود الكتابة عنه
فإخذ راحتك :))

غير معرف يقول...

كلام موزون:)

ساره النومس يقول...

حلو الواحد يوازن بين الاشياء وهالشي دايم القاه بشخصيتج :)

موضوع في قمة الروعة

حياتي هدف مو عبث يقول...

غير معرف

شكراً جزيلاً :)

enter-q8 يقول...

متوازية حتى الان غدا لا ندري

ليبرواسلام

هذا مصطلح بطلقه عليك و على المش مهندس

حياتي هدف مو عبث يقول...

alsaronah

تسلمين يارب
وترى أتعب جداً في هذا التوازن :p
والله يعينا يارب :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

Enter-Q8

إن شاء الله على طول
الهم نفتح عالعقل ونفكر بكل الجوانب
مع وضع نفسي في مختلف المواقف يكون هناك توازن :)



ليبرواسلام
هاهاها

حبيته p:

Abdulrahman Alebrahim يقول...

اختي الكريمة لن اخوض في النقاش طويلا فيبدو ان كل واحد منا مقتنع بوجهه نظره:)

لكن اريد ان انبهك الى شيء وهو انك تقيسين التجربه الحالية لهيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا تنظرين الى الاصل وكلنا نتفق معك بأن التجربة الحالية هي اجتهاد افراد ولكننا ننظر الى الاصل في نظام الحسبه وليتك تطلعين على كتاب الحسبه للامام ابن تيميه ففيه لك فائده عظيمه.

المرأه مكرمه بالقران والسنه وأما الآن فهي من اخترقت ستار هذا التكريم بمزاحمتها الرجال في كل مكان واسقطت عنها حيائها بلبسها ما يخدش الحياء ويثير الشهوات والمرأه أختي ان كانت حره في لبس اللباس الشرعي من تغطيه الوجه وغيره فهي ليست حره في ان تضع المساحيق والميك اب ولذلك نقول دائما للحرية حدود ومسأله ان الله سوف يعاقبني ولا أحد له دخل فيني فهذا الأمر لا وجود له في ديننا بل هو من تأثيرات الغرب علينا:)

اما مسأله الخمر فإستشهادك مع كامل احترامي لك في غير موضعه لأن الله يستر على من ستر على نفسه أما ان كنت انا جاره اعلم انه يشرب واسكت عنه فهذا من السكوت عن الحق لأن الستر اي لا احد يعلم هذه المعصيه سوى العاصي نفسه اما في حال المثال الذي نتحدث عنه فمن الواجب الابلاغ عنه لأنه يؤذي نفسه ولا أضمن انا حريتي وان لا يتعدى حدوده ان جاءته السكره:)

لك تقديري على حسن ردك وتفهمك لوجهه النظر فشكرا لك

THE BOSS يقول...

نحن امة وسطا
لا للتطرف بكافة اشكالة
ومن اي جهه كان

موقفج موقف عقلاني رائع
وعطني ولعه

حياتي هدف مو عبث يقول...

رجل يحمل المشاعر

لماذا أشعر إنك ترى النفاش في فرض وجة النظر الإقتناع فقط
النقاش لا يعني أن أقنعك بوجهة نظري
هي باب لمعرفة رأيك ولتعرف رأي
ولا تعلم ما هو أث النقاش
ربما لا ترى له أثر الآن لكن الكلام الطيب يبقى ولا يذهب :)


أقيس على ما أراه لأن ما أراه هو ما أعيشه ولا يستطيع الجميع التعايش
مع ما كان إن حصل فهو خير وبركه
وليكن ذو أشخاص فاهمين عاقلين حريصين على الفعل السليم والسوي

وبلا شك الإسلاك كرّم المرأه ولا أختلف معك في ذلك .. لكن لا تضع الخطأ على المرأه وتجعلها هي من تتحمل كل شيء
وكأن الرجل لا يتحمل ما يحصل للمرأه
ومزاحمة الرجال لا تعني خدش حياء المرأه
فهي تفرض إحترامها وإن كانت في أي مكان
وأي زمان :))
وأختلف معك في مسألة الحرية فالمرأه
لها حرية اللبس الشرعي سواء كانت عباءة فقط ام نقاب معه
وكذلك هناك من لا يريدون لبس هذا اللبس فلا يمكن لي أن أجبرهم أرجوك
لا تخلط الأمور .. أنت وأنا لا يمكن أن نجبر
الجميع على التقيد بشيء تراه صحيح وإن كان من عند الله والله سبحانه وتعالى
بين لنا إن علينا النصيحة والكلام الطيب والتعامل كذلك فإن لم ينفع
لا أجبر ولا إكراه في الأمر :)
وكل شيخص يحاسب عن نفسه ولا تزر وازرة وزرا أخرى وهذا ليس من الغرب بل هو من الإسلام:) وانت عليك أن تتكلم لا أن ترغم الأخر على الفعل فما كان بالإجبار والإغصاب لا يأتي بنتائجه:)
ومسألة الخمر قد أوضحتها مسبقاً

وشكراً لك أنت على إحترامك ونقاشك الراقي :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

THE BOSS

نعم وشكراااا لك :))

Abdulrahman Alebrahim يقول...

اختي الكريمة لنتفق على مبدأ وهو لا أنا ولا أنتي من حقنا ان نغير شيء بالقوه ولكن النقاش حول امكانية تغيير ذلك عن طريق ولي الامر ليكون للنقاش معنى :

الله سبحانه يقول لنساء النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرضٌ وقلن قولاً معروفاً . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) - الأحزاب: 32/33

والخطاب موجه لامهات المؤمنين ولنساء المؤمنين ايضا .

وقول الله تعالى :( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إنـَاه ولكن إذا دُعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً . إن تبدوا شيئاً أو تخفوه فإن الله كان بكل شيء عليماً . لا جُناح عليهن في آبائهنَّ ولا أبنائهنَّ ولا إخوانهنَّ ولا أبناء إخوانهنَّ ولا أبناء أخواتهنَّ ولا نسائهنَّ ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيءٍ شهيداً ) - الأحزاب: 53/ 55]

هذه الايات تبين يا اختي الفاضله أن على المرأه ان لا تبدي زينتها الا لمحارمها وطلب الله من الصحابه وهم الجيل المثالي ان يتحدثوا مع امهات المؤمنين من وراء حجاب لأن ذلك اطهر لقلوبهم وقلوبهن اذا من باب اولى ان تستر المرأه عند خروجها من منزلها

ثانيا اختي الكريمة لست افرض زيا معينا على المرأه لتلبسه النقاب أو غطاء الوجه واليدين امر مختلف فيه وللشيخ الالباني علامه الحديث كتاب اسمه جلباب المرأه المسلمه يثبت فيه ان للمرأه الحق في كشف وجهها رغم انه لم يسمح لبناته ولا زوجته كشف وجوههن لأنهن كن مقتنعات بغطاء الوجه وهذا امر متروك لتقييم المرأه.

ثالثا العباءه انا لا الزمك ان تكون سوداء اللون أو حمراء وحتى خضراء ولكن الاصل في ان يكون فوق الثياب ما يغطي مفاتن المرأه ولذلك معظم النساء اليوم يلبسن لباسا يستطيع صاحب النظر الضعيف ان يرى مفاتنها وان كان لبسها طويلا وفضفاضا كما تعتقد هي تقولين لي لماذا لا يغض بصره اقول لك كان من باب اولى أن تستر نفسها هي لأن الله ميزها بالفتنه والاغراء.

رابعا اصبحت هناك موضه اليوم اسمها مكياج خفيف اي ان تتزين المرأه بالكحل وبقيه ملستلزمات الخروج وتتعطر بعطر غير فواح وانما عطر فواكه وتقول هذا ليس زينه وانما هو مستلزمات ضرورية لترطيب الشفاه وحماية البشرة والجلد ولو جلست المرأه مع نفسها لوجدت مخرجا لهذه الأمور غير ما تفعله اليوم.

خامسا لو افترضنا جدلا وجود هيئه للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووجدنا إمرأه أو رجلا يلبس لبسا فيه نظر هل نتركه لأن الله سيحاسبه أم ننكر عليه من خلال ابلاغنا للسلطات المسئوله ! اذا قلتي انه حر وان الله سيحاسبه فهذا الكلام غير صحيح لأن الاسلام حدد الحريات واعطى للرجل والمرأه ضوابط في كل شي.

أخيرا اختي ليتك تعطيني الادلة على ان كل شخص حر في عمله بعد النصحيه وقول الله تعالى ولا تز ولازره وز أخرى المقصود به الخطأ أي لا يحاسب الولد على معاصي ابيه ولكن يحاسب الاب على ما فعل.

أعود لصلب الموضوع واعتذر ان خرج النقاش عنه ولكن مسأله الحريات العامه والمرأه والرجل كلاهما يبنيان المجتمع ولهما دور فاعل وكبير في رفعه شأن هذه الأمه وكما قيل وراء كل رجل عظيم امرأه سواءا كانت زوجةً أو أماً ، ولكن اختي تبقى المرأه لها خصوصية أنتن ادرى بها منا معشر الرجال وكم من مطالبات اليوم في الغرب وفي الشرق بأن تعود المرأه لبيتها وتربية اولادها بل ان بعض النواب يطالبون بأن يصرف راتب شهري للمرأه التي تجلس في المنزل وتتابع أطفالها وتعلمهم وهذا الاصل فالرجل عليه ان يعمل ليكفي اهلهم الجاحه والمرأه تبقى لتخرج اجيالا عظيمه وكما قال الشاعر:

الأم مدرسة اذا اعددتها / اعددت شعبا طيب الاعراق

كلا الطرفين اليوم سواءا اكان الحاكم أو الشعب المرأه او الرجل الاب أو الابناء الزوج والزوجه كلهم يتحملون تبعات هذا التراجع الحضاري وليتنا نعود للأصل ونبدأ من حيث انتهى اللآخرون في الامور الحياتية ونعود لأصل الدين ونفهمه كما ينبغي.

أتمنى ان لا اكون قد اثقلت عليك في الكتابه والرد لأنها زياتي الاولى ولكن لمست منكِ سعه الصدر فاقحمت نفسي في هذا الحوار

حياتي هدف مو عبث يقول...

رجل يحمل المشاعر


هذه الايات تبين يا اختي الفاضله أن على المرأه ان لا تبدي زينتها الا لمحارمها وطلب الله من الصحابه وهم الجيل المثالي ان يتحدثوا مع امهات المؤمنين من وراء حجاب لأن ذلك اطهر لقلوبهم وقلوبهن اذا من باب اولى ان تستر المرأه عند خروجها من منزلها
ـــــ
أنا مع أن تستر المرأه نفسها
وتحشم نفسها عن كل سوء
لكن لا يمكن أنه ستكون جميع النساء على وتيرة واحدة بل حتى مفهوم الستر يختلف من فتاة إلى أخرى .




ثانيا اختي الكريمة لست افرض زيا معينا على المرأه لتلبسه النقاب أو غطاء الوجه واليدين امر مختلف فيه وللشيخ الالباني علامه الحديث كتاب اسمه جلباب المرأه المسلمه يثبت فيه ان للمرأه الحق في كشف وجهها رغم انه لم يسمح لبناته ولا زوجته كشف وجوههن لأنهن كن مقتنعات بغطاء الوجه وهذا امر متروك لتقييم المرأه
ـــــ
أعلم والله إنك لا تفرض زي معين أو شكل معين على لبس المرأه لكن كما قلت اللبس يختلف مفهومه من شخص لأخر
فكم مره نرى فتاة تلبس عباءة ضيقة
مزينه بكل أنواع الزينة وفي الجانب الأخر ترى فتاة غير محجبة لكنها تلبس الطويل والفضفاض والفرق هو تغطية الرأس :) ومع كل دعواتي القلبية بإن
جميع الفتيات يلبسن الحجاب عن إقتناع تام بأهمية



ثالثا العباءه انا لا الزمك ان تكون سوداء اللون أو حمراء وحتى خضراء ولكن الاصل في ان يكون فوق الثياب ما يغطي مفاتن المرأه ولذلك معظم النساء اليوم يلبسن لباسا يستطيع صاحب النظر الضعيف ان يرى مفاتنها وان كان لبسها طويلا وفضفاضا كما تعتقد هي تقولين لي لماذا لا يغض بصره اقول لك كان من باب اولى أن تستر نفسها هي لأن الله ميزها بالفتنه والاغراء
ـــــ
غض البصر واجب على الرجل والمرأه
وقد ذكره الله تعالى في سورة النور
قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
:))
والأية تغني عن النفاش فالإثنين مطالبين
بهذا الفعل




رابعا اصبحت هناك موضه اليوم اسمها مكياج خفيف اي ان تتزين المرأه بالكحل وبقيه ملستلزمات الخروج وتتعطر بعطر غير فواح وانما عطر فواكه وتقول هذا ليس زينه وانما هو مستلزمات ضرورية لترطيب الشفاه وحماية البشرة والجلد ولو جلست المرأه مع نفسها لوجدت مخرجا لهذه الأمور غير ما تفعله اليوم
ـــــ
صحيح فأنا أسمع بهذا المصطلح "مكياج خفيف" وصراحة أرى العجب في الأفعال
بإسم المكياج الخفيف وأتفق معاك في كلامك السابق إتفاقاً كاملاً :)


خامسا لو افترضنا جدلا وجود هيئه للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووجدنا إمرأه أو رجلا يلبس لبسا فيه نظر هل نتركه لأن الله سيحاسبه أم ننكر عليه من خلال ابلاغنا للسلطات المسئوله ! اذا قلتي انه حر وان الله سيحاسبه فهذا الكلام غير صحيح لأن الاسلام حدد الحريات واعطى للرجل والمرأه ضوابط في كل شي
ـــــ
ننصحه باللين والباقي عليه هو من يختار طريقة :)



أخيرا اختي ليتك تعطيني الادلة على ان كل شخص حر في عمله بعد النصحيه وقول الله تعالى ولا تز ولازره وز أخرى المقصود به الخطأ أي لا يحاسب الولد على معاصي ابيه ولكن يحاسب الاب على ما فعل.
ـــــ
يعني أنا أعرف صديقة لي تفعل معصية
عليّ أنا النصيحة وتبيان لها الخطأ من الصواب وأسرد لها كل ما أستطيع من أيات وأحاديث وأربطها في وقتنا الحالي
مع الأمثلة التي من الممكن أن أضربها لها
وفوق كل هذا هي لم تستمع إاليّ ولا فعلت شيء مما قلت لها !
هل سيحاسبني الله عنها ؟
طبعاً لأ
فأنا فعلت ما توجب عليّ وإنتهى دوري
والباقي عليها :) وأختار المرتبة الثانية من إنكار المنكر




أعود لصلب الموضوع واعتذر ان خرج النقاش عنه ولكن مسأله الحريات العامه والمرأه والرجل كلاهما يبنيان المجتمع ولهما دور فاعل وكبير في رفعه شأن هذه الأمه وكما قيل وراء كل رجل عظيم امرأه سواءا كانت زوجةً أو أماً ، ولكن اختي تبقى المرأه لها خصوصية أنتن ادرى بها منا معشر الرجال وكم من مطالبات اليوم في الغرب وفي الشرق بأن تعود المرأه لبيتها وتربية اولادها بل ان بعض النواب يطالبون بأن يصرف راتب شهري للمرأه التي تجلس في المنزل وتتابع أطفالها وتعلمهم وهذا الاصل فالرجل عليه ان يعمل ليكفي اهلهم الجاحه والمرأه تبقى لتخرج اجيالا عظيمه وكما قال الشاعر:

الأم مدرسة اذا اعددتها / اعددت شعبا طيب الاعراق
ـــــ
بلا شك المرأه يقع عليها دور كبير في إنشاء وتربية أجيال قادمة :)
وكأنك معارض لعمل المرأه !؟
بالرغم إنه لا حرج شرعي في ذلك :)
لكن تبقى هي نظرتك وعليّ إحترامها
:)



كلا الطرفين اليوم سواءا اكان الحاكم أو الشعب المرأه او الرجل الاب أو الابناء الزوج والزوجه كلهم يتحملون تبعات هذا التراجع الحضاري وليتنا نعود للأصل ونبدأ من حيث انتهى اللآخرون في الامور الحياتية ونعود لأصل الدين ونفهمه كما ينبغي.
ـــــــ
ويكون أصل صحيح لا يشوبه مصلحة أو
فعل يسئ أكثر مما ينفع والله يعين




أتمنى ان لا اكون قد اثقلت عليك في الكتابه والرد لأنها زياتي الاولى ولكن لمست منكِ سعه الصدر فاقحمت نفسي في هذا الحوار
ــــــ
بالعكس استمتعت جداً في نقاشي معك
وإحترامك لي فالممدونة وصاحبتها ترحب بك
دائماً :)))

حياتي هدف مو عبث يقول...

وأختار المرتبة الثانية من إنكار المنكر
ــ

عفواً أقصد المرتبة الثالثة :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت حياتي هدف مو عبث
بدايةً أهنئك على هذا الطرح الثري والجريء
وسأحاول التركيز على نقطة إنكار المنكر ..
فعلاً الإنكار ذوق ، وذلك الصيدلي الذي طلب منك البطاقة ثم نصحك أقصد فضحك ، هذا سلوك لا يقبل أبدًا ..
وأما بالنسبة لمن اختبأ في عرينه وعصى الله سرًّا فتوجيهك في محله وأبصم بالعشرة علامة على موافقتي .. نعم هؤلاء ذنبهم بينهم وبين ربهم .. نتمنى لهم التوبة ولكن لا نبحث عن زللهم ولا نتتبع هفواتهم حتى لا يفضحنا الله ..
وجوزيت خيرًا على طرحك ..

حياتي هدف مو عبث يقول...

محمد سعد القويري


بالضبط :)
فهناك فرق في المعصية المعلنه
وإخفاء المعصية
ستر الله علينا وعلى الجميع يارب :)

ZooZ "3grbgr" يقول...

حبيت البوست
الله يعطيج الف عافيه
كلام موزون ومعتدل
وهذا المطلوب منا بهالزمن

خلينا العاصين يعيشون بازدواجيه
يروح بره يشرب
ويرجع يروح المسيد اليمعه
وينتخب اسلامي متشدد
ويحجز العطله اللي وراها بمكان افسد

لكن معاج باللي تقولينه
الحل مو بالهيئة
ولا بملاحقة الناس

ما اقول الا الله الهادي
ويحفظ الاسلام والمسلمين
ويحفظ لنا الدين

احسنتي
:")

غير معرف يقول...

where you come from!

غير معرف يقول...

It seems my language skills need to be strengthened, because I totally can not read your information, but I think this is a good BLOG