2013/02/18

القانون والكب كيك-مشروع صغير جداً-

في سابقة جديدة في جامعة الكويت-كلية الحقوق- أقامت الدكتورة مشاعل الهاجري، أستاذ القانون الخاص، مع مجموعة متميزة من طالبات القانون والشبكة القانونية للنساء العربيات، فكرة تطبيقية للممارسة القانونية المتمثلة من خلال فريق-جوستيسيا- الذي يربط في هدفه بين التنظير القانوني والتطبيق العمل له وفي ذلك اختار الفريق محاور ثلاث بين:

•القانون والمشروعات الصغيرة جداً.
•القانون والأدب (الملكية الفكرية/حرية التعبير)
•القانون والمشرط. (المسؤولية الطبية)

وفي أول محور جاءت فكرة المشروعات الصغيرة جداً بحضور كل من المحامية؛ هنادي الفريح، الدكتورة: حصة العيجان، صاحبة المشروع الصغير جداً: "الكيك والكب كيك" الطالبة: بدور الفيلكاوي، في جامعة الكويت-علوم إدارية-. التي بدأت مشروعها الصغير بتمويل شخصي ومازال بين تشجيع ورفض من الأهل واستمر مع ذلك دون الاعتماد على العمالة المساعدة،وفي الإقبال على مشروعها دخلت في علاقة عقدية مع شركات توصيل للطلبات،ويعتمد السعر على مكان المنطقة،وقد ذكرت إنها لم تواجه-مشكلة حقيقية- إلا بحادثة صغيرة وقد تخلّف الزبون عن موعد الاستلام،فقامت هي بدفع قيمة التوصيل إياه.

وفي الزاوية القانونية لفكرة المشاريع الصغيرة جداً،شاركت أ. هنادي الفريح، التي أيّدت أن لابد لأي مشروع صغير، أو صغير جداً أن تكون له الصفة القانونية لحفظ الحقوق ومعرفة الإلتزامات المترتبة على ذلك،وفي وجود هذا"النقص التشريعي" في حالات بعض المشاريع الصغيرة،على الفرد نفسه إحترام القانون من خلال استكمال كافة الإجراءات القانونية من ترخيص تجاري/البلدية/الصحة وكافة الشروط الواجب توافرها لمزاولة عمل المشروع إياه وبذلك هو موثق ويدرج كعمل له صفة قانونية يحمي في ذلك حق صاحب المشروع والزبون كذلك-حماية للنفس،الناس،المشروع-.
تطبيق عملي على ذلك،ذكرت أ.هنادي الفريح عدة قضايا محورها المشاريع الصغيرة،وإن في ذلك إرهاق للجهة القضائية، على رغم إننا يمكننا اختصار ذلك بخطوات قانونية صحيحة قبل ذلك.

وفي الجانب التمويلي،شاركت د. حصة العجيان دكتورة التمويل في جامعة الكويت-علوم إدارية- في عرض توضيحي لفكرة إنشاء المشاريع الصغيرة من نقطة البداية كفكرة أولية في إيجاد ركيزة أساسية ينطلق منها المشروع الصغير مع دراسة تشمل جميع الجوانب التجارية والتنافسية والإقتصادية بل حتى الإجتماعية منها لاكتمال الرؤية والهدف من المشروع.

وقد ركزت على أهمية دراسة الجدوى في نجاح المشروع،وكذلك المعرفة الحقيقية في مسائل الخدمات،والخدمات المنافسة المتوافرة ومسائل التسجيل التجاري/البلدية/الإطفاء/الصحة وغيرها من يجعلك في خانة الأمان لممارسة العمل التجاري،وأيضاً حماية في الحال والمستقبل، وذكرت أيضاً د. حصة العجيان مجموعة شركات كويتية تشجع الشباب الكويتي على إنشاء المشاريع الصغيرة، مع الضوابط والشروط الواجب توافرها والتي تبيّن أهمية الإلتزام والإدراك التام في الجانب التمويلي والقانوني كذلك،ومن هذه الشركات:

•شركة المشروعات الصغيرة.
•محفظة شريكي.
•شركة شراع.
•البنك الصناعي الكويتي.
•البنوك التجارية.


وكانت هذه أولى-الحلقات النقاشية- علّنا نلتقي من جديد.

ليست هناك تعليقات: